OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

طرق حماية حديد التسليح والحد الصدأ

قاعدة الوقاية خير من العلاج لا تنطبق فقط على المجالات الطبية فحسب بل يمكن تطبيقها بمختلف المجالات ومنها المجال الهندسي، ومن أمثلة ذلك حرص المهندسون على اتخاذ التدابير الوقائية التي بها يمكن حماية حديد التسليح من الصدأ باعتباره من أخطر العوامل التي تهدد سلامة البناء وتزيد من احتمالات تعرضه للانهيار.

وسائل حماية حديد التسليح من الصدأ :

هناك وسائل عِدة يمكن الاعتماد عليها في حماية حديد التسليح من التعرض للصدأ وكذا هناك بعض الحيل التي يمكن من خلالها تفادي وقوع ذلك، وأكثر تلك الوسائل فاعلية وشيوعاً التالي:

1- استخدام الحديد المجلفن :

استخدام الحديد المجلفن Galvanized Bar في أعمال البناء والتشييد لا يعد من وسائل حماية حديد التسليح من الصدأ بقدر ما يعد إحدى طرق التحايل على تلك الظاهرة، وذلك لإن هذا النوع من الحديد أي -الحديد المجلفن- أكثر قدرة على مقاومة الصدأ، ولهذا يُنصح باستخدامه خاصة في المباني المُعرضة للكربنة.

1

2- استخدام حديد ستنلس ستيل :

الحديد ستنلس ستيل أو Stainless Steel هو إحدى وسائل التحايل على صدأ حديد التسليح كونه نوع آخر من الحديد ذو الكفاءة العالية في مقاومة الصدأ، ولكنه يستخدم في نطق محدود بعكس الحديد المجلفن وذلك بسبب ارتفاع ثمنه.

1

3- معالجة نافذية الخرسانة :

من أفضل طرق حماية حديد التسليح من الصدأ وأكثرها فاعلية هي منع نفاذ الماء والهواء إلى الحديد في قلب الخرسانة المسلحة. فمن المعلوم إن الخرسانة المسلحة مادة مسامية أي إنها تسمح بنفاذ الهواء والماء اللذان يتفاعلا مع الحديد ويسبان الصدأ، ولهذا يلجأ المهندسون لبعض الحيل التي تحول دون حدوث ذلك، ومنها رش الخرسانة أو دهانها بمادة سائلة تسد المسام أو كسوتها بطبقات من المطاط أو البلاستيك membrane المخصص لمنع نفاذية الخرسانة المسلحة.

1

4- دهان الأبوكسي :

يعتبر الإبوكسي من الوسائل الرئيسية شائعة الاستخدام في حماية حديد التسليح من الصدأ وتستخدم مادة الإبوكسي عادة في المباني المُعرضة لمياه البحار، ورغم فاعلية الإبوكسي في حماية حديد التسليح من الصدأ إلا إن المهندسون لا يفضلون اللجوء إليه في كثير من الحالات، وذلك لإنه في حالة حدوث قصور في طلاء أسياخ الحديد وتعرضها للصدأ فسيصعب في تلك الحالة اتباع طرق الحماية الكاثودية معها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *