ألوان ديكور المطاعم تؤثر بالشهية

إن نظرنا إلى مطاعم الوجبات الجاهزة والسريعة سنجد إن الألوان المستخدمة بها متقاربة إلى حد كبير، وعادة ما يلجأ مصممي ديكور المطاعم من هذا النوع إلى استخدام دهانات الجدران ذات الألوان القوية الفاقعة.. فما الحكمة من ذلك؟ وما الفائدة التي تتحقق من استخدام هذه الألوان بالتحديد؟ وهل ألوان ديكور المطاعم تؤثر بالشهية ؟!

الألوان المستخدمة في ديكور المطاعم يتم اختيارها بدقة متناهية، ليس فقط لتأثيرها على الجانب الجمالي للمكان، إنما لما لها من تأثير غير إدراكي على سلوك الإنسان، تستغله الشركات المسئولة عن إدارة مطاعم الوجبات السريعة لأغراض مختلفة، من بينها الآتي:

اللون الأحمر بدرجاته المختلفة من الألوان التي تستخدم بكثرة في تصميم ديكور المطاعم ،وذلك ليس فقط لأن الأحمر من الألوان النارية الأنيقة والراقية، فللأمر بعد نفسي لا يمكن إغفاله، فقد وجدت الدراسات إن الألوان القوية الفاقعة مثل الأحمر والبرتقالي من الألوان المحفزة للشهية ولمشاعر الجوع، ويصفها علماء النفس بأنها فاتح بصري للشهية، ولهذا يستخدمها مصممي الديكور عادة في ديكور غرف السفرة وكذلك في ديكور المطاعم.

الإضاءة

الوضوح والارتباط :

أيضاً اللون الأصفر من الألوان التي تستخدم بكثرة في ديكور المطاعم سواء الديكور الداخلي أو ديكور الواجهات الخارجية، وذلك أيضاً لا يتم فقط لغرض فني أو جمالي، إنما بسبب التأثير النفسي لذلك النوع ودرجاته المختلفة، فالأصفل لون رائق وهادئ يُشعر الإنسان بحالة من الاسترخاء والصفاء الذهني، ويرى علماء أن الألوان تلعب دور بارز في مدى ارتباط الأشخاص بالأماكن ويأتي الأصفر على رأس قائمة الألوان المحدثة لذلك التأثير. ولهذا يستخدم الأصفر في ديكور المطاعم بكثرة كي يزيد من ارتباط العملاء بالمكان، ويزيد من احتمالات تكرارهم لزيارته من وقت لآخر.

كذلك من أسباب استخدام الأصفر هو إنه من الألوان شديدة الوضوح في ساعات النهار، فذلك اللون يجذب العين ويلفت الانتباه من على مسافات بعيدة، ولهذا يستخدم في الديكورات الخارجية للمطاعم والمحال التجارية، خاصة تلك المطاعم المقامة على الطرق السريعة، حيث يمكن للمسافر الانتباه لوجودها قبل أن يصل إليها بمسافة كافية.

ألوان ديكور المطاعم

العامل التجاري :
يمزج بعض المصممين في ديكور المطاعم اللونين الأحمر والأصفر معاً، وذلك لأن الأصفر حين يمزج بالأحمر فإن تأثيره النفسي يختلف ويتبدل إلى النقيض، فبدلاً من أن ينمي روابط الصداقة والارتياح إلى المكان، يصبح لون طارد يشعر الجالس بشىء من عدم الارتياح ويدفعه للعجلة، ويستخدم مزيج الأصفر والأحمر بكثرة في مطاعم “تيك آواي”، والسبب في ذلك هو ضيق مساحة هذه المطاعم وقلة عدة الطاولات المتوفرة بها، كونها لا تعتمد في الأساس على استقبال الزبائن بداخلها، ولهذا يلجأ المصممون لتلك الحيلة اللونية لإجبار العميل على عدم الانتظار طويلاً والمغادرة فور الانتهاء من تناول وجبته، وذلك كي يتم إفساح المجال لاستقبال عملاء آخرين.

بهجة ألوان المطاعم

البهجة :
ديكور مطاعم الوجبات السريعة يختلف عن ديكور أي من أنواع المطاعم الأخرى، فالجمهور المستهدف من قبل مديري هذه المطاعم هم فئتي الأطفال والشباب، ولهذا يحرص مصمميها على استخدام الألوان القوية البراقة وخاصة الأحمر والأصفر والبرتقالي، وذلك ليس فقط لتحفيز الشهية أو لتوطيد ارتباط العملاء بالمكان، إنما لأن تلك تلك الألوان جاذبة للنظر وتمنح الإنسان شعوراً بالابتهاج، وهو الأمر الذي تحرص عليه مطاعم الوجبات الجاهزة والسريعة بشدة، ولهذا نجدها دوماً تشغل أغنيات صاخبة بأصوات مرتفعة وعلى أبوابها يقف فنانو العرائس مرتدون أزياء الشخصيات الكرتونية، ولذات السبب نجد مصممي ديكور المطاعم من هذا النوع يكثرون من استخدام خامات البلاستيك الكلادينج، وذلك لما لها من بريق ولمعان يناسب الأجواء الاحتفالية التي تعتبر من أهم عناصر الجذب بذلك النمط من المطاعم.

ديكور المطاعم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *