الرئيسية / أساسيات البناء / أنواع الخرسانة المسلحة الجاهزة
ا

أنواع الخرسانة المسلحة الجاهزة

تتكون الخراسانة من الاسمنت والرمل والماء مع إضافة نوع من الركام، مثل السن أو الزلط. تعد الخرسانة من أهم مواد البناء في العصر الحديث خصوصاً مع تدعيمها بالحديد لتصبح خرسانة مسلحة، لكن هل يوجد أنواع للخراسانة، بالفعل يوجد أنواع عدة على حسب الكثافة والمواد المستخدمة والحجم أيضًا، لكن في العادة هذه أشهر 6 أنواع للخرسانة الأسمنتية الجاهزة، وسنتعرف عليهم في النقاط التالية:

أنواع الخرسانة:-

1- خرسانة خفيفة الوزن :
تتراوح كثافتها من 1000 كجم / م3 إلى 2000 كجم / م 3 بإستخدام الركام الخفيف لإنتاج خرسانة بالكثافة المطلوبة وطبقاً للمواصفات .

2- خرسانة ثقيلة الوزن :
تتراوح كثافتها من 2500 كجم / م 3 إلى 4000 كجم / م 3 بإستخدام الركام الثقيل لإنتاج خرسانة بالكثافة المطلوبة وطبقاً للمواصفات .

3- خرسانة عادية الوزن :
بإستخدام الأسمنت البورتلاندى العادى والأسمنت المقاوم للكبريتات بدرجات تشغيل مختلفة تتناسب وطريقة الصب وتتراوح مقاوممة الضغط للمكعبات بعد 28 يوم من 100 كجم / سم 2 إلى 4000 كجم / سم2 طبقاً للمواصفات المطلوبة .

4- خرسانة عالية الآداء :
بإستخدام الأسمنت البورتلاندى العادى أو المقام للكبريتات والإضافات عالية الأداء وغبار السيلكا للوصول لمقاومة الضغط المطلوبة للمكعبات بعد 28 يوم إلى 800 كجم / سم 2

5- خرسانة خاصة :
بإستخدام أخدث أنواع الإضافات والخيوط من البولى إيثلين والبولى بروبالين وخلافه لتحسين مقاومة الخرسانة للشروخ والشد ومقاومتها مع الزمن .

6- خرسانة ذات مقاومة مبكرة :
والتى تصل إلى 200 كجم / سم 2 بعد 24 ساعة بإستخدام إضافات خاصة وتصميم خاص تبلغ مقاومة الضغط للمكعبات القياسية لهذه الخرسانة بعد 1 ساعة 200 كجم / سم 2 و 300 كجم / سم 2 بعد 24 ساعة مع إحتفاظ الخرسانة بدرجة التشغيل العالية لها لسهولة صبها وإستخدامها فى أعمال الإصلاح والصيانة والأعمال الخاصة التى تتطلب سرعة إنجازها .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *