27-9-2017

أنواع الدهانات المختلفة!

الدهانات هي مواد مركبة سائلة وثقيلة القوام، تستخدم لتغليف الجدران بطبقة رقيقة، تشكل ما يمثل قشرة ملساء تغطي عيوب الجدار، وتمنحه منظراً جميلاً، وهو من الخطوات المهمة عند إنشاء أي بناء، سواءً كان منزلاً أو مسجداً أو صرحاً تعليمياً، أو أي شيء أخر.

ويتميز الدهان بإمكانية تلوينه أو وضع نقوش مختلفة عليه، بما يتناسب مع المكان أو قطع الأثاث المتواجدة فيه، وهناك أنواع محتلفة من الدهانات، تختلف من حيث طبيعتها، والمواد المصنوعة منها، وأسعارها، وميزاتها وسنتعرف في هذا المقال على أنواع الدهانات وخصائصها:

أنواع الدهانات:

تختلف أنواع الدهانات المستخدمة في زماننا الحاضر، ومن أهم هذه الأنواع:

(1) دهان الأيبوكسي:

هو من الأنواع التي تستخدم بشكل كبير، وخاصةً لمنطقة الأدراج، ومن أكثر مساوئ هذا النوع أنّ لونه يتغير بتعرضه للضوء، نتيجةً للتفاعلات التي تحدث، حيث يصبح لونه الأبيض مائلاً إلى الاصفرار، عند تعرضه للضوء بشكل مستمر، كما أنّ هذا النوع سريع الجفاف والتصلب، فمن الممكن أن يتصلب خلال مده أقصاها ساعة واحدة، لذا يجب الحذر أثناء استخدامه.

(2) الدهان الزيتي:

هو من أكثر أنواع الدهانات تميّزاً وجمالاً، إذ إن له لمعاناً خاصاً ناتجاً من الخاصية الزيتية الموجودة فيه، ويختلط هذا الدهان بكمية من المواد الزيتية، وهي السبب في تسميته بهذا الاسم، كما أن هذا النوع يتميز بسهولة تنظيفه وتلميعه، ولكن يفضل عدم استخدام المواد الكيميائية عند تنظيفه، لتجنب فقدان لمعانه وبريقه.

(3) دهان الجير:

هذا النوع يعد الأرخص على الإطلاق، إذ إنّ له سيئات كثيرة، واستخدامه في الوقت الحالي شبه معدوم، فهو يؤثر سلباً على المناطق التي يقع عليها سواءً من الجسم أو أية منطقة أخرى كالأثاث وغيره، حيث إنه يصعب تنظيفه وإزالته، ودهانات الجير هي دهانات قديمة جداً، تكاد تكون الأقدم على الإطلاق، وهي من نوع الدهانات المائية.

(4) دهان البلاستيك:

هو دهان ليس له لمعان، إلا أن ألوانه جميلة وهادئة، ويمكن الحصول عليه بسعر جيد، ومن أبرز سيئاته صعوبة تنظيفه. هذا النوع له ميزات كثيرة، حيث إنه يمكن التحكم بدرجة لمعانه، وعمل درجات مختلفة من ألوانه، وأسعاره في متناول الأيدي، وهذا النوع له أنواع كثيرة منها:

  • الكوارتز.
  • الكوارتز المطاطي.
  • البلاستيك اللامع.
  • البلاستيك النصف لامع.
  • الجرافياتو.
  • وغيرها الكثير من الأنواع الأخرى.

(5) ورق الجدران:

هو عبارة عن مادة ورقية لا تتأثر بالماء، ويمكن لصقها على الجدران بدلاً من الدهان لإضفاء الجمالية على الغرفة، وتتميز بنقشاتها وألوانها ورسوماتها الرائعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *