حديد التسليح

ما هي أنواع حديد التسليح ودرجة مقاومتها ؟!

حديد التسليح من العناصر الأساسية في عملية التشييد والبناء وذلك لإنه يحفظ ترابط البناء وتماسكه، فالخرسانة والتي تعتبر أساس البناء هي مادة قوية جداً في مقاومة الضغط ولكنها ضعيفة جداً في مقاومة الشد، وهنا يأتي دور التسليح في تعويض ذلك الضعف في مقاومة الشد، و أنواع حديد التسليح تنقسم إلى نوعين رئيسيين بجانب ملحقتين أو أداتين من نفس خام الصلب تستخدمتان في ربط أسياخ ذلك الحديد ونتناول في هذا الموضوع أنواع حديد التسليح ودرجة مقاومتها .

1- حديد التسليح عالي المقاومة :

ينقسم حديد التسليح عالي المقاومة إلى نوعين أو بمعنى أدق درجتين كالآتي:

أ) حديد التسليح عالي المقاومة (60) :

ذلك النوع من أنواع حديد التسليح القوية شديدة الصلابة، ولهذا يتم الاستعانة به عادة في إقامة المباني العملاقة والثقيلة، حيث إنه مناسب تماماً بالنسبة للخراسانات القوية التي لا تزيد درجة مقاومتها عن 200كجم \ سم2، يُعرف ذلك النوع من أنواع حديد التسليح بالمُسمى الشائع “حديد 60” في إشارة إلى درجة مقاومته للشد والتي تقدر بـ 60 كجم لكل مم2. حديد 60 المسلح تكون أسياخه مشرشرة “مُضلعة” ومن عيوبه إن لا يمكن تشكيله إلا لمرة واحدة فقط

ب) حديد التسليح عالي المقاومة (52) :

نوع آخر من أنواع حديد التسليح الصلب عالي المقاومة الذي يمكن استخدامه في أغراض إنشائية عديدة، كما هو الحال بالمثال السابق فإن ذلك النوع من الحديد اكتسب مُسماه من درجة مقاومته، أي إن درجة مقاومة ذلك الحديد تقدر بـ 52 كجم لكل مم2.

أنواع حديد التسليح

2- حديد التسليح الأملس :

هو النوع الأضعف بين مختلف أنواع حديد التسليح وكذلك هو النوع الأكثر استغلالاً، وذلك لإن ضعفه مقارنة بالنوعين الآخرين لا يُعد عيباً به، بل على العكس فإن درجة مقاومته والمقدرة بحوالي 35 كيلو جراماً لكل مم2 تجعله مناسب تماماً للأعمال المعمارية التي يستخدم بها. يستخدم الحديد الأملس في تشييد المباني المتوسطة والتي لا تتعدى مقاومة الضغط فيها 180 كجم لكل سم2 بعد مرور 28 يوم من صب الخرسانة.

هذا النوع من أنواع حديد التسليح قابل للتشكيل أكثر من مرة ويُباع في صورة لفات حلزونية، أو في صورة حصيرة مسلحة أو شبكة أسياخ ملحومة ومُعدة مسبقاً.

حديد أملس

3- شبك سلك ممدد :

يصنف ذلك الشبك أيضاً ضمن أنواع حديد التسليح على الرغم من إنه مجرد ملحقة أو أداة تعزيز. كما واضح من مُسماه فهو عبارة عن شباك حديدية صلبة تُباع في أغلب الأحيان مجهزة في صورة ألواح، تكون ألواح الشبك هذه مُصنعة من مجموعة أسلاك من الحديد الصُلب طولية وعرضية ملحومة مع بعضها البعض بواسطة الكهرباء لتشكل معاً مربعات، وشبك السلك الممدد متوفر بمقاسين هما 100 × 200مم و200 × 200مم.

شبك سلك ممدد

4- أسلاك رباط مخمر :

هذا أيضاً لا يعد من أنواع حديد التسليح بل هو أداة أخرى من التي تستخدم في الوصل بين أسياخ الحديد والربط بينهم، يمتاز تلك الأسلاك بالقوة وكذا بالليونة وسهولة التحكم بها يدوياً. تتوفر ثلاث مقاسات مختلفة من سلك الرباط هي : 16، 18، 22 سم، ولكن يجب التنبيه هنا إن كل مقاس له استخدام معين وزيادة السُمك لا تعد ميزة ولا تدل على قوة السلك، بل إن زيادة السُمك يقابلها انخفاض في المرونة وبالتالي تصعب عملية التحكم به.

سلك رباط مخمر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *