أهم معدات البناء الخاصة بإعداد المواقع الإنشائية

معدات البناء الخاصة بإعداد المواقع الإنشائية ..تعرف عليها

عملية تمهيد الأرض وإعدادها لأعمال البناء لا تقل أهمية عن عملية التشييد نفسها، وذلك يتم بواسطة مجموعة من معدات البناء الثقيلة والتي لا غنى عنها في أي من المواقع الإنشائية، وكل منها له دوره وأثره في عملية إعداد المواقع للبناء، ولهذا نعرض لكم معدات البناء الخاصة بإعداد المواقع الإنشائية .

وتتمثل هذه المعدات في :

1- اللودر Loader :

اللودرات أو التركسات هي واحدة من معدات البناء الثقيلة والرئيسية التي تتوجد بكافة المواقع الإنشائية، واللودر له العديد من الاستخدامات بفضل رافعته المجوفة والمُتحركة، والتي يتم استخدامها في أعمال الحفر غير العميق، وكذا يستخدم كذلك في أعمال التحميل والتفريغ لمختلف المواد والخامات المستخدمة في عملية البناء.

اللودر

2- الطرنبولات Scrapers Wheel Tractor :

معدة أخرى من معدات البناء وتستخدم هذه المعدة في عملية قشط التربة وفردها في المواقع الإنشائية، وذلك يكون بهدف تسوية سطح الأرض وضبط منسوبها بحسب المعدل المطلوب والموصى به من قبل المهندس المسئول عن المشروع، وهناك عِدة أنواع من آلة الطرنبولات ويختلف نوع المُعِدة المستخدمة باختلاف نوع التربة من حيث الرخاوة والتماسك.

الطرنبولات

3- البلدوزر Bulldozer :

من بين كافة معدات البناء يُعد البلدوزر هو الأقوى على الإطلاق، وهو من معدات البناء الرئيسية والمتعددة الاستخدامات، فبداية يستعان بالبلدوزر في عمليات الحفر ويعتبر هو أفضل أدوات الحفر خاصة وإنه يصلح لكافة أنواع التربة، كما تستخدم البلدوزرات في اقتلاع الصخور وكذا يستعان به في هدم المباني خاصة الصلبة، كما إنه يتميز بمحرك قوي يمكنه من التحرك بسلاسة في أشد المواقع وعورة.

البلدوزر

4- المدماك Vibratory :

من معدات البناء الرئيسية أيضاً المدماك والذي يستخدم في العديد من مشروعات العمران وخاصة مشروعات مَدّ الطرق، والمدماك كما هو واضح من مُسماه يستخدم في عملية دك التربة بالتحرك فوقها جيئة وذهاباً، وذلك كي يتم تقليل الفرغات بين حبيبات التربة كي تكون أكثر قدرة على التماسك، ويتوفر من المدماك نوعان رئيسيان هما:

  • المدماك الثابت : يقوم ذلك النوع من المدماك بأعمال دك التربة وتسويتها بمختلف أنواعها، ويستخدم بكثرة في أعمال تمهيد طبقة الأساس عند إنشاء الطرق.
  • المدماك الرجاج : نوع آخر من أنواع المدماك يستعمل هو الآخر في دك طبقة الأساس عند إنشاء الطرق، ولكن يكثر استخدامه مع التربة الناعمة التي تحتاج إلى قوة رج أعلى.
  • مدماك الأسفلت : كما هو واضح من مسماه هو نوع آخر من المدماك يستعمل في ضغط طبقة الأسفلت ومساوتها وتسطيحها كخطوة أخيرة في عملية إنشاء الطرق.

المدماك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *