1-10-2017

إختبار قوة الخرسانة

يدخل في تركيب الخرسانة العديد من المواد الأولية وأهمها الرمل الناعم، والأسمنت، والرمل الخشن الحصمة، والماء، وغيرها من الإضافات الأخرى، وتخضع الخرسانية إلى معايير هندسية للتأكد من جودتها، فالأصل عند البناء هو فحص عينات من الخلطات الخرسانية للتأكد مدى مناسبتها وصلاحيتها للمشروع، فعندما تكون العينة ناجحة يتم العمل عليها بكميات كبيرة، وإذا كانت غير ناجحة فالأصل يتم تعديل العينة وإعادة فحصها وإذا لم تنجح مرة أخرى يتم التخلص منها.

مميزات الخرسانة:

تتميز الخرسانة الناجحة بالقوة؛ لأنّ الخرسانة تتعرض للكثير من العوامل التي تؤثر في قوتها وصلاحيتها إلى المدى البعيد، ومن هذه العوامل التي تؤثر فيها هي الضغط، والعوامل الجوية من حرارة ورطوبة، فجودة الخرسانة تعني المتانة ومقاومتها للعوامل الجوية، ويتم فحص الخرسانة بعد عدة أيام من صنعها، وقد يمضي عليها 28 يوماً للتأكد من قوتها قبل الشروع في صنع كميات كبيرة من ذات الخلطة الخرسانية.

قوة الخرسانة بعد 28 يوماً:

يتم فحص قوة الخرسانة ومقاومتها للانضغاط على مرحلتين، حيث يبدأ الفحص الأولي بعد 7 أيام ويجب أن تحقق قوة مقدارها 70%، والفحص الثاني يكون بعد 28 يوماً من تحضيرها ويجب أن تحقق قوة بين 90% إلى 100%، وأحياناً قد تحقق بعد العينات التي في عمر 7 أيام نتيجة 90%، ولا يحتاج حينها فحص العينات الأخرى المتبقية بعمر 28 يوماً.

طريقة اختبار قوة الخرسانة:

من الاختبارات الشائعة الاستعمال هو اختبار مقاومة الخرسانة للضغط ومدى تحملها لأي ضغط حُمّل عليها، ومن خلال هذه الخطوات سنتعرف على طريقة فحص جودة الخلطات الخرسانية:

  1. استخدام قوالب معدنية مكعبة الشكل عدد 6 على الأقل، قياس كلّ واحد منها 20سم×20سم×20سم، وقضيب معدني طوله نصف متر وقطره 0.16 ملمتر.
  2. فحص القوالب جيداً والتأكد من أنّها نظيفة، ثمّ دهن بطبقة من الزيت حتى يتم فك القالب بسهولة بعد تصلبها في اليوم التالي.
  3. صب في القوالب خرسانة حديثة الخلط، وملؤها بالمكعبات على ثلاث طبقات، وكلّ طبقة تدمك جيداً بقضيب الدمك من 25 إلى 36 أو 37 مرة، وتوزع الضربات على سطح الخرسانة بانتظام، ويتم تسوية سطح الطبقة الأخيرة بالمسطرين؛ لتدوين بيانات الخاصة بها من تاريخ الصب، ونوع وعيار الخرسانة.
  4. حفظ القوالب بعيداً عن الشمس والاهتزاز مدة 24 ساعة وتغطى جيداً، وفي اليوم التالي فكها وترقيمها.
  5. غمر القوالب في الماء، وبعد 7 أيام أخذ 3 عينات، والعدد المتبقي بعد 28 يوماً، وتطبيق اختبار أحمال الضغط بعد إخراجها من الماء مباشرة؛ للتأكد من خواصها المحددة للمشروع.
  6. تعريض المكعب للكسر بوضعه بين سطحي آلة الضغط، وحساب جهد الكسر من خلال المعادلة الآتية:

جهد الكسر (f) = حمل الكسر المستعمل (P) ÷مساحة مكعب الخرسانة

ووحدة قياس جهد الكسر (kg/cm2، ووحدة قياس حمل الكسر المستعمل (kg)، ووحدة قياس مسطح مكعب الخرسانة (cm2)، والقيمة المطلوبة من إجهاد الكسر للمكعبات بعد 3 أيام تكون بين 70-75%، وبعد 7 أيام هي من 75-85%، والقيمة المطلوبة بعد 28 يوماً هي 100%.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *