18-7-2017 1

اصنعي بيت للقطط بطريقة بسيطة

يرغبُ العديد من النّاس في اقتناء القطط كحيواناتٍ أليفة، فالقط ليسَ كغيرهِ من الحيوانات فهوَ نظيفٌ ولا يُسبّبُ أي مشاكِل، ولكن على الشخص تحضير مكانٍ مُلائم لوضع القط فيه، فيجب أن يكونَ لديهِ بيت صغير ودافيء للمُحافظة على القط من البرد بالأخص في فصل الشتاء.

وهُنالِكَ أماكِنٌ مُخصّصة لبيع هذهِ البيوت، لكنّهُ ومن الرائع ان يقوم الشخص بصُنع البيت بنفسه؛ لأنّهُ سيحملُ طابعهُ الخاص.

(1) بيت خارجي للقطط:

إيجاد مواد مُناسبة للبناء، فالقطط الموجودة في الهواء الطلق بحاجة إلى مأوىً من الريح والمطر، والبرد، لذلِكَ يجب اختيار مواد قويّة لتتحمَّل جميع الظروف المناخيّة الصعبة.

جعل قياسهُ مُناسِباً لحجم القط، فدرجة حرارة جسد القط لا ترتفعُ إلّا بالأماكِن الضيّقة والصغيرة، لذلِكَ يجب بناء بيت بحجم القط وليسَ أكبر، ومن مواد تُساعد على حبس الرحرارة فيه.

جعل السقف قابِلاً للإزالة، فهذا النوع مِن الأسقُف يُساعد الشخص ليقومَ بتنظيف البيت بسهولة، ومُساعدة الحيوان إذا ما كانَ مريضاً وغير قادرعلى الحركة، ويتمّ القيام بذلِك عن طريق وضع فصّالاتٍ على السقف ليسهُل إزالته.

رفع المنزل بعيداً عن الأرض ( إذا لَزِمَ الأمر)، فالمأوى يجب أن يكونَ مرفوعاً وبالأخص إذا كانت المنطقة التّي يعيشُ فيها الشخص تتعرُّضُ للفيضانات، وعدم رفعه كثيراً ليسهُل على القط الوصول إليه.

إنشاء مدخل ومخرج، فالقطط تُفضّل البقاء في منازل بمدخلين، حتّى تتمكّن من الهرب إذا ما انقضَّ عليها حيوانٌ مُفترِس، ويجب أن يكون كُل مدخل ومخرج في جهةٍ مُختلفة.

جعل المأوى مُضادّاً للماء (إذا لَزِمَ الأمر)، كاستخدام مواد بلاستيكيّة مقوّية فهيَ مُضادة للماء والمطر، أمّا إذا كانت المواد المُستخدمة من الخشب، فيُفضّل طلائها بطلاءٍ مُقاومٍ للماء، ويتمّ بيعهُ في محلّات الدهان أو محال مواد البناء.

عزل الجدران و السقف ليكونَ البيت دافئاً، ويتم ذلِك باستخدام مواد العزل التّي تُباع في محال أدوات البناء، أمّا إذا كانَ البيت مصنوعاً من الخشب فهذهِ الخطوة غير ضروريّة؛ لأنَّ البيت سيكونُ دافئاً بالأصل.

توفير الغذاء والماء للقط، وبالإمكان الحفاظ على المواد الغذائية داخل الملجأ، ولكن ينبغي ترك المياه خارجهُ لتجنُّب سكبه على أرض البيت.

(2) بيت للقطط المنزليّة:

  • إيجاد عدد من صناديق الورق المُقوّى، لصُنع مكان للعب القطة، فهيَ مُناسبة جدّاً.
  • قص بابين للبيت، باستخدام الشفرة أو سكين حادة، وكُل باب يجب أن يتّسع للقط بشكلٍ مُريح.
  • إغلاق الفتحة العلوية للصندوق بإستخدام لاصق قويّ، حتّى يكونَ هُنالِكَ سقفاً للبيت.
  • جعل البيت مُريحاً ومرحاً، عن طريق وصل صناديق أُخرى بالصندوق الأصليّ بحيث يُصبح لهُ أكثر من غرفة فالقطط تستمتع بأماكن مُشابهة، ووضع كُرة من الصوف على باب البيت ومنشفة رقيقة وناعمة في الداخل.
  • توفير الماء والطعام قريباً من البيت، حتّى لا يجد القط صعوبة بإيجاده والوصول إليه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *