الرئيسية / بنك التصميم / تصميم مكاتب تجارية / الأسس التصميمية للمباني والمكاتب التجارية

الأسس التصميمية للمباني والمكاتب التجارية

يعد المبنى التجاري من المباني التي تدل علي مدى تقدم المجتمع فالمبنى الإداري وحدة من المجتمع لا يتجزأ عنه حيث أن طرز المبنى الإداري لا ينفصل عن الطرز المعمارية السائدة في المجتمع والمبني الإداري يمكن أن يكون مكون من طابق أو اثنين أو أكثر.

يعتمد موقع المباني الإدارية علي الغرض والنوعية التي سوف يستخدم فيها هذا المبنى . فهناك عدة نوعيات من المباني الإدارية ، منها المباني الخاصة لمكاتب المحامين ، والمهندسين ، والمعماريين .. إلخ . ومثل هذا النوع من المكاتب يجب أن يقع علي شريان رئيسي من المواصلات ، ولا مانع من كونها بعيدة بعض الشيء عن مركز المدينة.والنوع الثاني من المكاتب : هو مكاتب الخدمات العامة والتي تحتل مركز المدينة لأهميتها الكبيرة والتي يجب أن تقع علي شريان أساسي للحركة . كما يجب أن تكون هذه المباني قريبة من أماكن انتظار السيارات سواء أكانت علي الأرض أو في مبان متعددة الطوابق حتى تقلل من مسطح الأرض المستغلة التي تكون باهظة التكاليف في هذه المواقع . وتشمل المباني الإدارية أيضا مكاتب خدمات السف والمواصلات.

ومن أنواع المكاتب التي يجب أن تكون قريبة من مركز المدينة :

مكاتب الشركات والهيئات الحكومية والبنوك والمصارف ومباني البورصة ، وأيضا مكاتب التوكيلات والسماسرة ومكاتب الخدمات القضائية.وآخر نوع من المكاتب هو : مكاتب إدارة المصانع ، وهذه المكاتب أن تقع بالقرب من المصانع التي توجد في أطراف المدن ، ولكن من الواجب وقوعها علي شريان رئيسي من المواصلات حتى يمكن الوصول إليها بأسهل الطرق ، بالإضافة لربطها بمركز المدينة.

الموديول في المكاتب الإدارية:
عند تصميم المباني الإدارية يجب الاعتماد علي موديل في المسقط الأفقي وفي الواجهات والقطاعات ، سواء أكان المبنى من الطوب أو الحديد أو الألومنيوم والزجاج أو الخرسانة لمسلحة. حيث يختار الموديول الذي يعطي أفضل حل للمبنى الذي وضع التصميم الداخلي علي أساسه ، ويتوقف هذا الموديول علي مساحة الغرفة الذى يمكن أن يحدد بعدد الذين يعملون بها ، وأيضا نوع العمل الذي يقومون به ، كما تسحب الأبعاد بحيث يمكن الإعتماد علي الإضاءة الطبيعية في إضاءة المكاتب إلي حد كبير ، وعلي ذلك ، فإنه يمكن تحديد المسطحات المناسبة لكل غرض من الأغراض التي يتم وضع.المباني الإدارية والمبنى الإداري يجب أن تتوافر به بعض الشروط عند تصميمه مثل :

1- عدد الأدوات المكون منها المبني .
2- وعليه يتحدد نوع المسقط الأفقي (مفتوح ، مغلق ) وذلك علي حسب طبيعة المبني.
3- عدد العاملين في الأدارات المختلفة في المبني .
4- عدد مستخدمي المبني من الجمهور.
5- الأخذ في الإعتبار وجود محال تجارية في المبني سواء منقصلة أو مراكز مجمعة.
6- وجود جراج خاص بالمبني حتى يمكن إستخدام المترددين علي المبني له.
7- التجهيزات الفنية الخاصة بالمبني وكيفية إدارتها وصيانتها.
8- وجود بطارية للحركة مناسبة للطاقة البشرية المستخدمة للمبني.
9- الخدمات المختلفة في المبني (دورات مياه ، أوفيس).
10- مراعاة الأمان في المبني وذلك بوجود سلالم الهروب لأستخدامها وقت الخطر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *