الرئيسية / موضوعات منوعة / البدء بتنظيم المهن الهندسية في السعودية

البدء بتنظيم المهن الهندسية في السعودية

أصدر وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أمس، قرارا بتنظيم مزاولة المهن الهندسية، وبدء عمل مشروع اللائحة التنفيذية للنظام، ويشمل 14 مادة تحدد معايير مزاولة المهنة وشروط الترخيص الذي تمنحه الوزارة للمكاتب والشركات الهندسية.

ووفقا للوائح، يشكل مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين بالتنسيق مع الوزارة لجنة الاعتماد المهني بالهيئة من عدد لا يقل عن عشرة أعضاء لا تقل درجتهم المهنية عن مهندس محترف، بما يكفل تحقيق التناسب في تمثيل الفئات المختلفة للمهندسين، وتصدر قراراتها بأغلبية الأصوات، وتعد اللجنة إجراءاتها وتعتمد بقرار من الوزير.

وتعد اللجنة قواعد تصنيف التخصصات الهندسية والشروط والضوابط الخاصة باختبارات القدرات الفنية اللازمة لكل درجة، وتعتمد بقرار من مجلس الإدارة، فيما تصدر الهيئة ميثاق المهندس، والذي يوضح القواعد التي تنظم أخلاقيات مزاولة المهن الهندسية وسلوكياتها، والتي يجب على المعتمد مهنيا الالتزام بها، كما تصدر الهيئة معايير مزاولة المهنة وشروط التراخيص للمكاتب والشركات الهندسية.

وحسب اللوائح، يلغى الاعتماد المهني في أي من الحالات منها، إذا تقدم صاحب الاعتماد المهني بطلب إلغائه، وإذا أخل صاحب الاعتماد المهني بأي من شروط الاعتماد المهني، وكذلك إذا صدر قرار مسبب من لجنة النظر بشطب الاعتماد المهني.

ويلغى الترخيص للمكتب أو الشركة الهندسية في حالة تقدم صاحب الترخيص بطلب إلغائه، وإذا أخل صاحب الترخيص بأي من معايير مزاولة المهنة وشروط التراخيص، وفي حالة صدر قرار مسبب من لجنة النظر بإلغاء الترخيص.

وتقوم لجنة النظر بإيقاع العقوبات بما يتناسب مع طبيعة المخالفة ودرجة جسامتها وظروف ارتكابها، ولها إعداد تصنيف للمخالفات، ويتولى مأمور الضبط مراقبة تطبيق أحكام النظام ولائحته، وضبط ما يقع من مخالفات، وله في سبيل ذلك القيام بالجولات التفتيشية والرقابية والاطلاع على المستندات اللازمة.

ويجوز لكل من يُصرح له بمزاولة العمل الهندسي في المملكة، العمل في مجالات الدراسات والتصاميم والرسومات منها الدراسات والأبحاث الهندسية، والتخطيط، والتصميم، وإعداد المخططات والرسومات الهندسية والتقارير والمواصفات وجداول الكميات، ودراسة وتقييم وتحليل العروض الفنية للمشاريع.

ويزاول الإشراف الهندسي ومنها المتابعة والإشراف الفني على تنفيذ الأعمال والمشاريع الهندسية، واستلام الأعمال، وإعداد وتدقيق وحصر كميات الأعمال المنفذة على الطبيعة، ومراجعة وتدقيق المخططات التنفيذية، واعتماد العينات والمواد، ومراجعة المواصفات، وإجراء الفحوصات والاختبارات الفنية اللازمة، والتفتيش والرقابة، والتأكد من معايير السلامة المهنية، وإعداد التقارير الفنية اللازمة. والقيام بتنفيذ تصاميم المشاريع الهندسية وفق الشروط والمواصفات والمخططات وجداول الكميات والبرامج الزمنية المعتمدة، والأسس الفنية، ومعايير وضوابط السلامة المهنية، وإدارة وتشغيل المرافق والمشاريع الهندسية والأجهزة والمعدات، وتوفير الكوادر الهندسية والفنية المؤهلة للتشغيل، حسب نشاط وطبيعة عمل تلك المرافق، وحسب معايير وضوابط السلامة المهنية، والتحقق من صلاحية المواد والعناصر والتجهيزات، ومطابقتها للمواصفات المعتمدة وجاهزيتها للتشغيل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *