الرئيسية / موضوعات منوعة / التشغيل التجاري لقطار الحرمين في الربع الثالث من 2018

التشغيل التجاري لقطار الحرمين في الربع الثالث من 2018

كشف الدكتور نبيل العامودي، وزير النقل، عن بدء التشغيل التجاري لقطار الحرمين في الربع الثالث من العام الحالي، مشيرًا إلى أنه سيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، ويمر بمحطات عصرية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي المقام في الفترة من 6 – 7 مايو الحالي، تحت شعار (من الرؤية إلى الإنجاز.. استثمر في مكة).

وأضاف العامودي أن القطار الكهربائي السريع تتجاوز سرعته 300 كيلومتر في الساعة ويبلغ طوله الإجمالي 450 كيلومترا ويعتبر الأسرع في منطقة الشرق الأوسط، وقادر على استيعاب 60 مليون مسافر سنويًا، فيما سيتدرج التشغيل التجاري الى أن يصل الطاقة الكاملة في الربع الأول من 2019.

واستعرض العامودي خطط قطاع النقل على رأسها: استراتيجية قطاع الطيران التي تشمل إنشاء وتطوير 12 مطارا داخليا إضافة إلى رفع جاهزية المطارات لاستقبال المسافرين وتحسين تجربة السفر.

مشيرا إلى أن الخطة التشغيلية لمطار الملك عبدالعزيز بجدة تبدأ الشهر الجاري بعدد محدود من الرحلات الداخلية وتبدأ الرحلات الدولية في شهر سبتمبر المقبل فيما سيبلغ مطار الملك عبدالعزيز مرحلة التشغيل الكامل في الربع الأول من عام2019.

وأوضح العامودي أن قطاع السكك الحديدية تشهد إعادة هيكلة وسيتم دمج المؤسسة العامة للخطوط الحديدية مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” بنهاية 2018 فيما ستكون الشركة هي المالكة الوحيدة للبنية التحتية الأساسية للقطاع وستتبعها المزيد من طرح الفرص الاستثمارية في مجال الصيانة والتشغيل للقطار.

وأضاف أن الوزارة تدرس خصخصة العديد من القطاعات بالنقل من خلال طرح المزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص ومشاركة القطاع العام ومن تلك الفرص إنشاء الطرق السريعة من قبل الشركات المتخصصة وفرض الرسوم عليها بداية من 2020، لافتًا إلى عزم الوزارة إنتاج حافلات محلية.

وتحدث العامودي عن أن أطوال الطرق التي نفذتها الوزارة بين مدن المملكة بلغت أكثر من 68 ألف كيلومتر، صُمّمت جميعها استنادا إلى مقاييس عالمية لربط المدن الرئيسية بعضها ببعض، إضافة إلى إمكانية التوسّع مستقبلاً لخدمة حركة النقل الكثيفة فيما بينها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *