7-5-2017

الخرسانة الغازية ( الرغوية ) و مميزاتها

الخرسانة الغازية هي خليط من الأسمنت والرمل وبعض المواد الكيماوية التي تخلط في خلاطة خاصة وتضخ حيث تتكون فقاعات هوائية داخل الخلطة.

ويساعد ذلك على زيادة حجمها وخفة وزنها تستعمل هذه الخلطة في الغالب من أجل خرسانة الميول للأسطح نظرا لأنها خفيفة الوزن ..

مميزات الخرسانة الغازية:

(1) إن المواد الخام الأساسية لإنتاج الخرسانة الغازية أو ما تسمى كذلك الخرسانة المهواة هي الرمل عالي السيليكا الذي يتم طحنه حتى يصبح ناعما.

ثم تضاف له مادة الأسمنت وكمية من مسحوق الألمنيوم وبعد مزجها بالماء تكون خليطا ناعما ثم تصب في قوالب وتترك ليتم التفاعل بين مادة الألمنيوم والأسمنت فتتكون فقاعات هوائية فيتضاعف حجم المادة في القالب فيتم تقطيعها قبل أن تجف.

ثم بعد ذلك توضع في أفران بخارية تحت ضغط عال معالجتها. فموادها الأساسية طبيعية وخطورتها على صحة المستهلك كالمواد الأسمنتية.

(2) يتم إنتاج نوعين من المواد:

  • الأول هو الطابوق بمقاس 25 سنتمتر x 60 سنتمترا وبسماكات حسب الطلب 10 و 15 و 20 و 25 سنتمترا وبكثافة تقريبا 450 كجم/مترمكعب.
  • الثاني هو الذي ينتجه المصنع هو نظام الحوائط والأسقف وهو عبارة عن ألواح عرضها 60 سنتمترا وبسماكات وأطوال حسب الطلب.

ويتم تسليح هذه الألواح بشبك من الحديد فيتم تعديل قضبان حديد التسليح وتنظيفها لإزالة أي شوائب ومن ثم يتم تقطيعها ولحمها كهربائيا لتجهيز شبك التسليح لتعزيز تماسك المواد وتنقل حصائر التسليح إلى أحواض خاصة حيث يتم تغطيسها في مواد مذابة حراريا لحمايتها من التآكل والصدأ.

وبعد ذلك يتم تجميع الحصائر الجاهزة وتوضع بدقة في القوالب قبل أن يصب عليها خليط الأسمنت والرمل والألمنيوم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *