الرئيسية / موضوعات منوعة / السعودية تصدر 60 ألف طن أسمنت إلى البحرين

السعودية تصدر 60 ألف طن أسمنت إلى البحرين

بلغت صادرات السعودية من الأسمنت إلى البحرين خلال الفترة من 15 آذار (مارس) الماضي، حتى منتصف نيسان (أبريل) الجاري، ما بين 50 إلى 60 ألف طن، وذلك عن طريق الخط الملاحي الرابط بين البلدين.

وقال فيصل شهاب، المدير العام للشركة المتحدة للأسمنت- البحرين، إن ارتفاع هذه الكمية لتصل إلى 70 ألف طن شهريا قبل نهاية 2018.

وأضاف في تصريحات صحافية، أن المستثمرين البحرينيين استوردوا هذه الكمية بعد إلغاء الرسوم التصديرية، حيث بدأت إجراءات التعاقد مع شركات الأسمنت السعودية، خاصة في المنطقة الشرقية، فور إصدار القرار، مضيفا “وصلت البحرين عن طريق البحر حتى الآن نحو 60 ألف طن من المنتج السعودي”.

وأشار إلى أن عملية الاستيراد عن طريق جسر الملك فهد، تعد شبه متوقفة بسبب الازدحام، إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل بواسطة الشاحنات، حيث تصل تكلفة نقل الطن الواحد إلى نحو 100 ريال، وهي تكلفة مرتفعة إذا ما قورنت بتكلفة استيراده من المنطقة الشرقية للبحرين عن طريق البحر، التي تقدر بنحو 40 ريالا للطن.

وذكر أن هوامش الربح للمستوردين البحرينيين في حال الاستيراد عن طريق الجسر تعتبر قليلة، لذا فإنهم يفضلون الاستيراد عن طريق البحر، خاصة أن السفينة الواحدة تستطيع أن تنقل ما بين ثلاثة آلاف طن، في حين أن الشاحنة تنقل فقط 25 طنا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *