تخلّصي من كراكيب البيت للأبد

يمرّ على ربّة البيت فترة يصعُب معها الاهتمام بدقائق الأمور ممّا يجعل العديد من الأشياء تتراكم في المنزل، ويصبح لديها الكثير من الكراكيب وأشياء لا تقدر على فرزها ربما لارتباطها بها من الناحية الاقتصادية أو من الناحية المعنوية.  

وأيّاً كان السبب الذي يقف وراء تراكم الكراكيب في المنزل نقدم لك اليوم حلولاً بناءً على عدد من الأبحاث والدراسات لتنظيم والتخلّص من كراكيب البيت للأبد:

أولاً: أولويات الشراء

يجب ألا تشتري إلّا ما له قيمة سواء كان حاجتك إليه أو أنه يعجبك. لا تشتري ما لست في حاجة إليه أو لا يعجبك، وإن كانت هدية فأهديها لغيرك أو تبرّعي بها لمحتاج.

ثانياً: تحديد الأماكن

حدّدي لكل شيء مكانه فليست السفرة ولا كاونتر المطبخ  مكان المهملات من فواتير كهرباء أو مجلات أو حتى مفاتيح المنزل. مما ييسر لك معرفة أماكن الحاجة ويجعل البيت منظمًا على الدوام.

ثالثاً: ترتيب المطبخ

– لا تعتبري المطبخ مكان للتخزين، فهو مكان لتحضير الأكل فقط.

– تخلّصي فوراً من أي جهاز متعطّل بالتصليح أو بالرمي بدلاً من تخزينه إلى أجل غير مسمّى.

– احتفظي فقط بعلب المطبخ التي لها غطاء لإمكانية استخدامها.

– استعملي الأكياس البلاستيك للقمامة بدلاً من تجميعها دون فائدة.

– احتفظي بالحقائب الجديدة الصديقة للبيئة (التي تستخدم للتسوق) لاستخدامها حتى لا تتجمّع في البيت بدون استخدام وكي تتذكريها.

– أمّا بالنسبة لدواليب المطبخ، عليكِ أن ترتبي الأشياء حسب استخدامها. فتكون التوابل مثلاً أعلى البوتوجاز وكذلك المغارف، ويكون دولاب الشاي و السكر و القهوة بجوار دولاب الفناجين.

– لا تحتفظي بالتوابل لأكثر من سنة.

– كل أسبوع افتحي دولاب تخزين الطعام واصنعي أكلات ممّا تبقى مثلاً من الحبوب. لا تشتري جديداً قبل انتهاء القديم، وإن شككت في أي طعام منتهي الصلاحية، فتخلصي منه فوراً.

رابعاً: ترتيب دولاب الملابس

– لا تحتفظي بالملاس القديمة سواء التي تعجبك على أمل أن تعود موضتها، او تلك التي أصبحت ضيقة على أمل إنقاص وزنك. إن كل هذه الملابس تأخذ مساحة من دولابك دون فائدة. لذا خصّصي شنطة للملابس الغير مُستخدمة وتخلّصي منها كل موسم.

– تخلّصي من فستان زفافك أو استفيدي منه مادياً بالتأجير لغيرك، أو إهداءه إلى إحدى المقرّبات.

– رتّبي الملابس في دولابك بطريقة التصنيف؛ فملابس البيت في جانب وملابس العمل في جانب آخر، وكذلك الجينزات مع بعضها وهكذا .

– لا تشتري ما تقع عينك عليه لمجرد العروض وخلافه. ولا تشتري إلا ما تحتاجينه.

– لا تجعلي من حقيبة السيارة غرفة خزين متحركة. في كل أسبوع أو أسبوعين نظفيها وتخلّصي من الكراكيب. لا تتركي فيها إلا إطار احتياطي و طفاية الحريق و حقيبة الإسعافات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *