3-10-2017 1

ترتيبات لاستقبال الشتاء في المنزل

فصل الشتاء فصل حميمي للعائلة حيث يقضي معظم الناس أوقاتهم في المنزل هرباً من البرودة، ونظراً لطبيعة هذا الموسم البارد فهو يحتاج منك إلى بعض الترتيبات والتحضيرات المسبقة لضمان توفر الدفء داخل المنزل.

لذا استقبلي الشتاء في منزلك بهذه الترتيبات:

1) لابد من عمل صيانة لجميع وسائل التدفئة في المنزل وتصليحها وإعدادها عند اقتراب فصل الشتاء، وهذا قد يتطلب جلب خبراء لعمل الصيانة اللازمة مثلاً؛ للبويلر أو المدافئ بأنواعها.

2) التحويل إلى نظام التدفئة بالغاز بدلاً من حرق الحطب في المواقد، وعلى الرغم من المنظر الجميل للنار في المنزل، إلا أنه في الحقيقة يبعث على البرودة؛ لأنه يسحب الهواء الساخن من الغرفة لتوليد الطاقة للحرق. بينما التدفئة على الغاز أو السولار لا تقوم بهذا الأمر ما يعمل على تدفئة المنزل بشكل أكثر فعالية.

3) القيام بجعل المروحة تدور باتجاه عقارب الساعة بدلاً من عكسها؛ لأن ذلك يجعل الهواء الساخن في اتجاه مناسب يحافظ على الدفء في أرجاء المنزل.

4) غسل النوافذ جيداً قبيل قدوم فصل الشتاء، لأنه يسمح بأشعة الشمس الخفيفة بالشتاء، التسلل إلى المنزل من دون عوائق التي قد تشكلها الأتربة، كما أن غسل النوافذ يسمح للمرء أن يكتشف التصدعات أو أي نتوءات أو كسور في الزجاج وحوافه ليتسنى للمرء تصليحه قبل البرد.

5) تغيير ترتيب الأثاث حيث تعد هذه وسيلة سهلة لإعطاء غرف المنزل منظراً يبعث على الدفء ويجهز المرء لاستقبال فصل الشتاء، ويمكن جعل أثاث غرفة المعيشة يتجه صوب الموقد. كما يمكن تغطية الكنب بأغطية ثقيلة لتعطي شعوراً بالدفء والراحة.

6) تزيين المنزل بقطع أثاث وديكور داكنة لأن هذه الألوان تزيد من الشعور النفسي بالدفء، ويعد الصوف أو أي قماش له وبر أو أهداب من الطرق السريعة لإضافة الدفء لديكور المنزل مثل استخدام الستائر أو مفرش السفرة أو الوسائد الصغيرة الحجم.

7) إحكام إغلاق الأبواب الخارجية وتحديداً فترات فتحها بالحدّ الأدنى المطلوب، أيضا يمكن اللجوء إلى إغلاق الأبواب الداخلية لخفض حركة الهواء الداخلي والخارجي معاً، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض كميات الهواء المتسربة إلى داخل المنزل، وخاصة في أيام الريح العاصفة التي تجعل من البيت مكاناً بارداً غير مريح حرارياً، وذلك مهما أنفق صاحبه على تدفئته من مصاريف باهظة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *