14-5-2017 2

تصنيف الصخور المتحولة

هناك انواع من الصخور وهي الصخور النارية والرسوبية والمتحولة، سنتكلم اليوم عن الصخور المتحولة وهي تصنف الي ثلاث انواع اولها صخور خشنة وثانيها صخور متوسطة الخشونة والثالثة صخور ناعمة.

أولاً: صخور خشنة (2 ملم):

يبدو الصخر خليطاً معقداً من شست متحول، ونايس متحول، وصخر ناري حبيبي متحول، تميل الصفائح الى عدم الانتظام، ويمكن رؤيتها بوضوح في المقاطع المكشوفة ميدانياً ومن أمثلته المجماتيت.

يحتوي الصخر على حبيبات معدنية. موزعة عشوائياً (حبيبات ناعمة الى خشنة). واذا احتوت على تركيب صفائحي فانه يكون غير تام النمو، ويتكون هذا الصنف من الصخر بصفة اساسية من تحول حراري مصحوب بتداخل ناري، ويكون بصفة عامة اقوى من الصخر الأم ومن امثلته الهورنفلس.

يحتوي الصخر على اكثر من 50% من الكالسيت (يتفاعل بشدة مع حامض الهيدروكلوريك المخفف)، وهو عموماً فاتح اللون، وذو بنية حبيبية ومن امثلته الرخام.

أما اذا احتوى الصخر بصورة رئيسية على الدولومايت بدلاً من الكالسيت، فلا يتفاعل الدولومايت مع حامض الكلوريك المخفف، ومن أمثلته الرخام الدولوميتي.

تكون حبيبات الصخر متوسطة الخشونة الى خشنة وهو ذو نسيج حبيبي وغالباً ما يكون مخططاً. كما انه يكون مصحوباً بالتحول على النطاق الاقليمي ومن امثلته الجرانولايت.

يتكون الصخر بصفة اساسية من حبيبات الكوارتز (95) بالمائة موزعة توزيعاً عشوائياً مما يجعل النسيج يميل لأن يكون حبيبياً ومن امثلته الكوارتزايت (الميتا كوارتزايت).

يحتوي الصخر على وفرة من المرو و/أو الفلدسبار، كما يحتوي عادة على طبقات متبادلة من المرو فاتح اللون و/أو فلدسبار مع طبقات داكنة اللون من البيوتايت والهورنبلند. هذا ويمكن رؤية التركيب الصفائحي بوضوح في المقاطع المكشوفة ميدانياً ومن امثلته النايس.

يتكون الصخر بصفة اساسية من بلورات صفائحية كبيرة ومن الميكا متوازية او شبه متوازية. ويكون التركيب الصفائحي تام النمو وغالباً تموجياً ومن امثلته الشست.

14-5-2017 1

ثانيا: صخور متوسطة الخشونة (0.06) ملم:

يتكون الصخر من حبيبات مفلطحة متوسطة الى ناعمة المقاس، ذات شكل موشوري او ابري، وتنزع نحو اتجاهات مفضلة. غالباً ما يحتوي تكوينها على عقيدات نتيجة لوجود بلّورات كبيرة منفصلة تكسب الصخر مظهراً منقطاً ومن امثلته الفلايت.

ثالثا: صخور ناعمة:

يتكون الصخر من حبيبات ناعمة جداً، لا يمكن تمييز حبيباتها المنفصلة، وتنزع نحو اتجاهات مفضلة بحيث ينفصل الصخر بسهولة الى صفائح رقيقة ومن امثلته الاردوا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *