الرئيسية / موضوعات منوعة / جدار برلين الجدار الخرساني الذي أعاد الحرية لألمانيا

جدار برلين الجدار الخرساني الذي أعاد الحرية لألمانيا

يطلق عليه جدار برلين وأحياناً أخرى سور برلين، وبني من أجل الفصل برلين الشرقية وبرلين الغربية، وتم بناء هذا الجدار لمنع الناس من الفرار من برلين الشرقية التي سيطر عليها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.

و كان هذا الجدار مثل “الستار الحديدي” يفصل بين دول أوروبا الغربية الديمقراطية و الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية خلال فترة (الحرب الباردة).

بعد الحرب العالمية الثانية، تم تقسيم دولة ألمانيا إلى دولتين منفصلتين. و أصبحت ألمانيا الشرقية دولة شيوعية تحت سيطرة الإتحاد السوفياتي. و في نفس الوقت كانت ألمانيا الغربية بلد ديمقراطي و متحالفة مع بريطانيا، و فرنسا، و الولايات المتحدة.

 

كانت برلين هي عاصمة ألمانيا. بالرغم من  وجودها في النصف الشرقي من البلاد، و قد تمت السيطرة على المدينة من جميع القوى الكبرى الأربعة؛ (الاتحاد السوفياتي) و (الولايات المتحدة الأمريكية) و (بريطانيا)، و (فرنسا).

متى بني جدار برلين ؟

و أخيرا، بدأ السوفييت و قادة ألمانيا الشرقية في التحرك. و في 12 و 13 أغسطس لعام 1961 قاموا ببناء جدار حول مدينة برلين لمنع الناس من مغادرة ألمانيا الشرقية.في البداية كان الجدار مجرد سياج من الأسلاك الشائكة. و لكن بعد ذلك تمت إعادة بنائه بـ كتل خرسانية ذات إرتفاع 12 قدما و أربع أقدام من حيث العرض.

وشيد السور بجدار خرساني بارتفاع 3.8 متر، وبلغت كلفة عملية انشاء الجدار قيمة 150 مليون دولار. وصار جدار برلين في نهاية المطاف عبارة عن سور مصنوع من الخرسانة المسلحة المحيطة بالاسلاك الشائكة والاسلاك التي يمر بها التيار الكهربائي. وبلغ طول الجدار 106 كيلومترات ضمت 300 مركزا للمراقبة و 22 مخبأ. وقطع الجدار 97 شارعا في المدينة و6 فروع لمترو الانفاق وعشرة أحياء سكنية.

متى هدم جدار برلين ؟

هدم جدار برليم في العام 1987، بعدما ألقى الرئيس الأمريكي رونالد ريجان خطابا في برلين، طلب من زعيم الإتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، أن يقوم بهدم جدار برلين .

وبعد سنوات قليلة في 9 نوفمبر، وتحديدا في العام 1989 تم إصدار إعلان، و أصبحت الحدود مفتوحة و يمكن للناس أن تتحرك بـ حرية بين شرق و غرب ألمانيا. و تم هدم الكثير من أجزاء الجدار بواسطة الشعب الألماني أثناء إحتفالهم بـ نهاية فترة ألمانيا المقسّمة. و في 3 أكتوبر، عام 1990 أصبحت ألمانيا موحدة رسميا كـ بلد واحد.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *