خطوات بناء منزل

عملية الحصول على مسكن وملجأ هو من الأولويات العالية الأهمية لدى كل إنسان، حيث يفترش أرضه وينام بهدوء ويحفظ سره وأهله فيه، فكان من الواجب أن يكون لبناء المنزل خطوات ليخرج قويا متماسكا، وفي نفس الوقت جميلا قابلا للعيش والحياة.

في عصرنا اليوم ينتشر بشكل كبير بناء البيوت الباطونية التي تستخدم فيها الخلائط الاسمنتية كأساس للبناء لقلة ثمنا ولتوافرها بعكس المواد الخشبية أو المعدنية، ولهذا فسيكون هذا المقال عن بناء المنازل من الخاصية الباطونية على وجه القصر.

ولبناء المنازل الباطونية: فإنها تحتاج إلى مهرة قادرة على بناءها، فأول ما علي صاحب المنزل هو القيام بوضع أفكاره على الورقة، وما يريده من المنزل بقياس احتياجاته وامكانياته وامتلاك الأرض التي سيقع عليها البيت.

الذهاب الي مهندس معماري ليصنع له التصميم المناسب، ثم بعد الاتفاق على التصميم المعماري فإنه يتوجه لمهندس مدني ليضع له التصميم الانشائي الخاص بمنزله.

ثم يقوم بحساب كميات المنزل التي يحتاجها والمواد والعمال الذين يحتاجوهم في فترات الزمن المقترح للعمل.

بعد أن تنتهي المخططات ويتم وضع المخطط الزمني للعمل، ويتم تحديد المواد اللازمة للبناء، وتحديد طواقم العمال التي ستقوم بالعمل.

يأتي الحاجة إلى إجراء الاختبارات الدقيقة والفاحصة لكل من التربة والمواد، وبعد تحديد ذلك يبدأ العمل مباشرة، وذلك أولا بتسوية الموقع وتجهيزه بالحفر ومواقع صب القواعد والتجهيز الخشبي من فريق المقاول.

بعد إنهاء كل التجهيزات الأساسية يتم تجهيز الإطار الخشبي حول كل قاعدة من القواعد، ويتم البدء في صب فرشة النظافة التي يبلغ سمكها 5 سم؛ لتقوم بعزل حديد التسليح الموجود في القاعدة عن الأرض والرطوبة.

ثم يتم صب القواعد بعد وضع حديد التسليح وترتيبه بما يتوافق مع المخططات، ويتم مع صب القواعد صب أعمدة الرقبة الخارجة؛ لتلتحم مع الأعمدة فيما بعد.

بعد الإنتهاء من صب القواعد والرقاب يتم عزلها؛ لتفادي الرطوبة.

ثم يتم الردم على المرحلة الأولى، وبعدها يتم صب الحزام الأرضي وعزله.

ويتم الرد على المرحلة الثانية ثم صب الأعمدة للطابق الأول، ثم السقف، ثم الأعمدة للثاني، وتتوالى.

وبعد إنتهاء المرحلة الأولى من البناء، وتجهيز الأعمدة والسقف، يأتي الحاجة إلى بناء الطوب الخارجي، ثم الداخلي.

ثم تقسيم المنزل إلى حجرات؛ ليسهل التعامل معه.

ثم يأتي دور وضع الأرضية، فكسوة الجدران من الداخل والخارج.

ثم دهان تلك الجدران من الداخل والخارج، وتركيب النوافذ والابواب.

ثم وضع الأثاث داخل البيت، وتجهيزة ليصبح بيتا جميلا صالحا ليكون ومأهولا بالسكن تعيش فيه أنت واسرتك بسعادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *