خطوات تسلسل البناء

يعتبرُ البناءُ والسّكنُ أحدَ أسبابِ المعيشةِ للإنسان، فهو المأوى الذي يعيشُ فيه، ويحقّق الفردُ استقرارَه من خلال توفير سبل الرّاحة والأمان، فقد شَيدت الشّعوب المباني والمنشآتِ الأخرى على مرّ العصور.

خطوات تسلسل البناء:

1) في البداية يجب أن تتوافر أرضٌ لمالك البناء، مستوفيةٌ جميعَ الشّروط اللازمة من تخطيط، وتحديد، وترخيص، وأن تكونَ مسجّلة باسمه بشكل رسميّ.

2) يضع المالك أفكاره الابتدائيّة على ورقة، ثم يذهب إلى المهندس المعماريّ ليرسم التّصميم المناسب له، ثم بعد الانتهاء من التصميم المعماريّ يذهب إلى المهندس المدنيّ لِيَضَع التّصميم الإنشائيِّ الخاصّ بالتصميم المعماريّ، ويعمل أيضاً على حساب الكميّات والموادّ اللازمة للبناء، ومتابعة العمّال الذين يحتاجونهم خلال فترة البناء.

3) بعد إتمام المخطّطات وإنهائها يجب الحصول على الموافقة من الجهات المسؤولة مثل نقابة المهندسين والبلديّة، وبعد ذلك يجب تحديد حدود الأرض، وتخطيطها عن طريق مهندس مساحة معتمد ومرخّص.

4) تبدأ شركة المقاولات بالحفر للقواعد في أماكن، وعملية الرّدم في أماكن أخرى، وذلك حسب ما تنصّ عليه المخطّطات وبإشراف المهندس الاستشاريّ.

5) تحديد أماكن وضع القواعد الخرسانيّة في المناطق التي قمنا بحفرها أو ردمها سابقاً، ثم يُجَّهز عامل الطوبار قوالب خشبيّة (طوبار) لشكل الخرسانة التي سَتُصب في هذه القوالب، ففي البدايةِ سيتم صَب طبقة نظافة من الخرسانة العاديّة، وبعدها وضع طوبار لقواعد الخرسانة المسلّحة، وَيُوزع الحديد حسب المخطّطات، للقواعد وجزء من الأعمدة.

6) صبّ خرسانة القواعد ونتركها حتى تنشف وتتصلب حسب القواعد الهندسية المتبعة.

7) ردم الحفر والقواعد على شكل طبقات لاتزيد عن 30 سم بعد عملية العزل باستخدام الزفتة، وذلك لمستوى جسور الربط التي ستأتي بين القواعد.

8) تركيب القوالب الخشبية (الطوبار) على شكل جسور ربط بين القواعد وتوزيع حديد التسليح فيها وصبها بالخرسانة. بعد تصلب الخرسانة يُفَكْ الطوبار ونردم مرّة أخرى.

9) بعد ذلك يعمل الحداد على استكمال تسليح أرضيّة المنزل، وَيَصُبّها بالخرسانة مع الانتباه لعمل التأريض والتأسيس للأعمال الصحيّة اللازمة، ثم عمل طوبار للأعمدة وصبّها بالخرسانة (الباطون).

10) يُفَك طوبار الأعمدة والبدء ببناء الحجر حول المنزل من الجهة الأمامية، ومن الجهة الخلفية نُجَهز طوبار لتشكيل الحوائط، ونقوم بصب الخرسانة بشكل تدريجي، كل 3 مداميك مثلاً.

11) تبدأ مرحلة طوبار عقدة السقف والجسور، وتوزيع حديد التسليح فيهما حسب المخطّطات وبإشراف المهندسين وعمل التأسيس للأعمال الصحيّة والكهربائيّة اللازمة، وبعدها تُصَب الخرسانة. نعمل على فك طوبار العقد بعد أسبوعين ونبدأ بعمل التشطيبات وهي عبارة عن:

  • التمديدات الصحيّة والكهربائية داخل الحوائط.
  • تركيب الحلوق للأبواب.
  • تركيب براطيش الشبابيك والقطع الحجريّة اللازمة.
  • أعمال القصارة (التلييس).
  • أعمال البلاط والجرانيت والسّيراميك والدرج (التبليط).
  • ديكورات الجفصين (الجبس) والدهان.
  • تركيب القطع الصحيّة والكهربائيّة، وتركيب الأبواب الخشبيّة.
  • تركيب الألمنيوم.

12) وبهذا يكون البناء جاهزاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *