صدأ حديد التسليح .. أسبابه والعوامل المساعدة على انتشاره

صدأ حديد التسليح .. أسبابه والعوامل المساعدة على انتشاره

حديد التسليح يُمثل الأساس الذي تقوم عليه المباني الإنشائية ومن ثم فإن حمايته وضمان سلامته تعد بمثابة حماية للبناء بصفة عامة، فوفقاً للإحصاءات فإن النسبة الغالبة من انهيار المباني ناتجة عن صدأ حديد التسليح وتعرضه للتآكل، ولهذا فقد صار من أساسيات البناء اتخاذ التدابير الوقائية التي تحول دون تعرض أسياخ الحديد للصدأ. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا يتعرض الحديد للصدأ من الأساس؟ وما العوامل المسببة له؟ والأهم: لماذا حديد التسليح في المنطقة العربية أكثر قابلية للصدأ والتآكل؟..

أولاً : مفهوم صدأ حديد التسليح :

صدأ حديد التسليح أو الحديد بصفة عامة يُقصد به تعرض السطح الخارجي لخام الحديد إلى الأكسدة مما يتسبب في تآكله، وبسبب ذلك تنتج مادة جديدة عديمة الفائدة وتفوق حجم الحديد نفسه بحوالي ثلاثة أضعاف، ونتيجة لذلك كله تقل متانة الحديد مما يتسبب في حدوث إجهادات داخلية في الخرسانة المُسلحة، تنتج عنها شروخ كبيرة في الألواح الإنشائية للبناء، الأمر الذي يهدد سلامته ويُزيد احتمالات تعرضه للانهيار.

صدأ حديد التسليح

ثانياً : مُسببات صدأ الحديد :

هناك أسباب عديد تؤدي إلى صدأ حديد التسليح ولكن الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعاً والأقوى تأثيراً هم كالآتي :

أ) صدأ الكربنة :

ظاهرة الكربنة هي المُسبب الأول والرئيسي لـ صدأ حديث التسليح ،ويحدث ذلك نتيجة تعرض أسياخ الحديد للماء والهواء، والخرسانة المسلحة بطبيعتها مادة مسامية وبالتالي فمن المحتمل أن تحوي الرطوبة، ونتيجة لذلك يُصبح حديد التسليح معرضاً للصدأ بداخلها. ذلك النوع من أنواع صدأ الحديد -أي صدأ الكربنة- بالغة الخطورة إذ إنه يؤدي إلى انفصال الحديد عن الغطاء الخرساني، مما يُضعف الهيكل الإنشائي ويُحدث به شروخاً كبيرة، الأمر الذي يهدد سلامته ويجعله عرضة للانهيار.

صدأ الكربنة

ب) صدأ الكلوريدات :

هو النوع الأقل خطراً على البناء الإنشائي وذلك لإن ذلك النوع من صدأ حديد التسليح لا يُضِر بالسيخ بالكامل، إنما تكون هناك أجزاء سليمة وأخرى مصابة بالصدأ، وحجم الضرر يتحدد وفقاً للمساحة التي تعرضت للصدأ، وذلك كله يكون ناتج عن تكون محلول الكتروليكي حول أسياخ الحديد في قلب الخرسانة.

صدأ الكلوريدات

ج) البكتيريا :

أيضاً البكتيريا تعد إحدى العوامل التي تسبب صدأ حديد التسليح وخاصة الحديد المستخدم في الأساسات. البكتيريا تكون في الأصل موجودة في التربة وتصيب الحديد بالصدأ بشكل غير مباشر، فهي في البداية تؤثر في تركيب الأملاح والأحماض الموجودة بالتربة فتحولها إلى حمض الكبريتيك، الذي يقوم بمهاجمة الحديد ويتفاعل معه مما يؤدي إلى حدوث الصدأ.

صدأ حديد التسليح

ثالثاً : أسباب ارتفاع معدلات صدأ الحديد بالمنطقة العربية :

تلاحظ إن حديد التسليح بالمنطقة العربية بصفة عامة ومنطقة الخليج العربي على وجه الخصوص أكثر قابلية للصدأ، وحين تناول العلماء الأمر بالبحث وجدوا إن هناك عوامل طبيعية عديدة تسبب صدأ حديد التسليح من بينها الرطوبة ودرجة الحرارة، ولإن كلاهما مرتفع بدرجة كبيرة في البلاد العربية فإن حديد التسليح المستخدم بالمباني الواقعة في نطاقها يتضرر بدرجة أكبر، ولهذا يُنصح باتخاذ التدابير اللازمة لتقليل معدلات صدأ حديد التسليح إلى حد الذي يُشكل خطورة على الهيكل الإنشائي واستقرار الألواح الخرسانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *