طرق مزج ألوان الطلاء

تظهر عبوات طلاء الجدران بالعديد من الألوان الأساسية والثانوية، وبدرجات لا تعد ولا تحصى، والتي تستخدم في تزيين جدران المنازل، لإكسابها رونق جميل وطابع خاص، باختيار مجموعة من الألوان المتناسقة مع بعضها البعض، أو حتّى المتضاربة مع بعضها البعض وتنفيذها بشكل مناسب ممّا يجعلها تبدو متناسقة وجميلة للناظر إليها، لكن كيف يمكن الحصول على هذه الألوان وبدرجاتها المختلفة؟ وما هي الطرق المناسبة لمزج ألوان الطلاء للحصول على لون جديد؟

طريقة مزج ألوان طلاء الجدران:

تمزج ألوان الطلاء بطريقتين، أحدهما المزج في المصنع للحصول على اللون الأساسي للطلاء، والأخرى المزج عند الاستخدام للتشكيل في درجات الألوان والحصول على ألوان جديدة للطلاء بها حسب رغبة صاحب البيت أو الغرفة.

  • مزج ألوان الطلاء في المصانع:

تعتمد العديد من المصانع مشاغل ألوان الطلاء والدهانات على هذه الطريقة في مزج الألوان، ويكون ذلك من خلال تحضير الطلاء الأساسي باللون الشفاف أو الأبيض، ودمج صبغات الألوان الأساسية مع الطلاء الأساسي، لإنتاج الطلاء بالألوان الأساسية.

وتلجأ المصانع في تنفيذ ذلك على العمل على برامج الحاسوب، من خلال إدخال رمز اللون المراد صنعه إلى البرنامج الخاص على الحاسوب، فيقوم الحاسوب بتحريك الماكينات لإضافة صبغات الألوان بنسب مختلفة إلى الطلاء الأبيض والشفاف للحصول على الألوان الأساسية أو الثانوية، أو من خلال خلط عدد من صبغات الألوان مع بعضها البعض بنسب مدروسة لإنتاج ألوان جديدة، والتي تتميّز بها الشركات المصنعة لطلاء الجدران عن بعضها البعض.

  • مزج ألوان الطلاء يدوياً:

من الصعب إيجاد دهان يتوفر لديه جميع درجات وألوان طلاء الجدران، إلّا أنّ الدهان المتميز في عمله يستطيع التلاعب في الألوان من خلال مزجها مع بعضها البعض بشكل مدروس، بهدف الحصول على ألوان جديدة ومميّزة من ألوان طلاء الجدران، ويتركّز ذلك على دراسته ومعرفته الشاملة والواسعة بدائرة الألوان الرئيسية، والألوان الثانوية، وطريقة مزجها مع بعضها البعض بنسب وكميات دقيقة جداً لإنتاج اللون المراد.

ويستخدم الدهان عادةً الطلاء الأبيض أو الشفاف، وألوان الطلاء الرئيسية التي تكون على شكل سائل أو معجون، وعصا للتحريك للحصول على ألوان الطلاء المختلفة، فإذا ما أراد الحصول على اللون البنفسجي يمزج كميات متساوية من لوني الطلاء الأزرق والأحمر في الطلاء الأساسي (الشفاف أو الأبيض)، وتحريك الطلاء بشكل دائري حتّى يذوب اللونين في الطلاء ويمتزجان مع بعضهما البعض، مشكلان لون جديد لطلاء الجدران وهو اللون البنفسجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *