طلاق معرض Big 5 مارس المقبل في جدة

أكد تقرير شبكة BNC أن التوسع وتطوير المشاريع الحالية يشكِّلان التوجه العام لدى المشاريع العشرة الأعلى قيمة في المملكة.
وقال التقرير الذي أعدته شبكة BNC بالتعاون مع معرض Big 5 السعودية إن المشاريع تضم مشروع توسعة الحرم المكي الشريف، ومشروع تطوير وسط مدينة جدة، إضافة إلى مشروع مول الرياض ومجمع الملك عبدالله الأمني.

وسلط التقرير الضوء على المشاريع التالية:

مدينة الفيصلية: ويأتي في مقدمة قائمة المشاريع العشر الأهم مشروع مدينة الفيصلية الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار ويمتد ليغطي الشاطئ الغربي لمنطقة مكة المكرمة وستبلغ مساحة المشروع 2450كلم مربع وسيوفر 995 ألف وحدة سكنية ليتسع لـ6.5 ملايين نسمة عند اكتماله، وسيضم المشروع مجمعاً حكومياً ومطار بالإضافة إلى ميناء بحري.

المسجد الحرام – توسعة الحرم المكي الشريف: مع تاريخ الانتهاء المتوقّع في منتصف عام 2018، سيتم تقسيم مشروع التوسعة البالغة قيمته 21.3 مليار دولار إلى ثلاث مراحل، حيث سيشمل إضافة مبنى جديد من سبعة طوابق يضم 74 قاعة للصلاة وهي قاعات مزخرفة تمتد كل منها على مساحة 250 ألف متر مربع، كما سيتضمن المشروع مساحة 5000 متر مربع مركزية مخصصة لإقامة الشعائر الدينية.

ضاحية الفرسان: تبلغ قيمة المشروع 20 مليار دولار ومن المقرّر الانتهاء منه بحلول عام 2020 وسيضم المشروع السكني بناء 100 ألف متر، إضافة إلى تطوير أعمال البنية التحتية، كما سيشمل المشروع تطوير الشقق والمنازل السكنية والمباني التعليمية والتجارية، فضلاً عن مراكز البحث والتطوير.

مشروع تطوير منطقة الرويس: من المتوقّع أن يتم الانتهاء من المشروع الواقع في مدينة جدة بحلول عام 2030 وسيشمل المشروع إعادة تطوير منطقة الرويس وسيعمل على تحويل منطقة مساحتها 1.166.525 متراً مربعاً إلى مناطق حضرية، وستضم عملية التحول والتطوير كلاً من العقارات، ومرافق الخدمات العامة، والبنية التحتية اللازمة للتجديد.

مجمع الملك عبدالله الأمني – المرحلة الخامسة: وتقدّر قيمة المرحلة الخامسة لمجمعات الملك عبدالله الأمنية التي تطورها وزارة الداخلية بثمانية مليارات دولار ومن المتوقّع أن تكتمل هذا العام 2018 وسيضم المشروع بأكمله بناء 369 مجمعاً أمنياً تشمل أقسام الأمن والهجرة والقوات الخاصة ومراكز الدفاع المدني ومباني التحقيق والملاحقة القضائية في مختلف المواقع في المملكة.
توسعة الشامية والمطاف – توسعة الحرم الشريف: ويشمل المشروع الذي تبلغ قيمته خمسة مليارات دولار توسعة منطقة المطاف “المنطقة الدائرية حول الكعبة المقدسة”، وسوف تستخدم معظم مساحات التوسعة لزيادة القدرة الاستيعابية من 50 ألف حاج في الساعة لتصل إلى 130 ألفاً عند اكتمال المشروع.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *