14-8-2017

كيفية تنظيف الذهب في منزلك!

الذهب بحاجة دائمة إلى التنظيف وخاصة القطع دائمة الاستعمال لكوّنها تفقد بريقها مع مرور الوقت، والكثيرات يتكاسلن عن الذهاب للصائغ من أجل تلميع وتنظيف المشغولات الذهبية.

لذلك نقدّم لكِ سيدتي بعض النصائح و الطرق البسيطة تساعدك على تنظيف الذهب في منزلك:

1) ضعي بعض القطرات من سائل تنظيف الأطباق في وعاء عميق مليء بالماء الدافئ، لا تستخدمي الماء المغلي خاصة إذا كان هناك بعض الأحجار الكريمة المتداخلة مع الذهب، حيث أن بعض الأحجار إذا تعرضت لتغيير مفاجئ في درجة الحرارة من الممكن أن تتعرض للشرخ أو الكسر.

2) أغمسي مشغولاتك الذهبية في الماء الدافئ لمدة 1/4 ساعة حيث ستعمل المياه الدافئة مع الصابون السائل على التوغل للداخل للوصول لأماكن لن تستطيعي التوصل إليها بالتنظيف العادي، وتقوم بتنظيفها والتخلّص من الأتربة.

3) قومي بدعك المشغولات بفرشة أسنان ناعمة حيث أن الفرش القوية قد تحدث خدوش على  سطح الذهب. وإذا كانت مشغولاتك مطليّة بطبقة ذهب وليست ذهب خالص من الممكن أن تزيل الفرشاة القوية طبقة الذهب.

هناك بعض الفرش مصمّمة خصيصاً لتلك المهمة، لكن أيضاً يمكنك استخدام أي فرشاة حواجب أنت في غنى عنها. ثم قومي بغسل المشغولات بماء دافئ و ليس مغلي ووضعهم على فوطه ليجفوا في الهواء تماماً لتتمكني من ارتدائها.

4) يمكنك أيضاً استخدام الأمونيا لتنظيف الذهب، حيث تعتبر عنصر تنظيف قوي و فعّال، لكن لا تقومي بإستخدامه بصفه دورية فقط بين فترات متباعدة حتى لا يؤثر على الذهب.  فالأمونيا من الممكن أن تدمّر بعض المواد التي عادة تستخدم في المشغولات الذهبية فلا تستخدمي الأمونيا لتنظيف المجوهرات التي يدخل في تصنيعها البلاتين أو اللؤلؤ.

والطريقة السليمة لاستخدامه هي كالآتي:

  • ضعي مقداراً من الأمونيا على 6 مقادير من المياه في إناء عميق.
  • ضعي بالخليط مشغولاتك لمدة لا تزيد عن دقيقة؛ لأن تعرّض الذهب للأمونيا لمده طويلة قد يعرّضه للصدأ.
  • ضعي المشغولات في مصفاة صغيرة وإشطفيهم بالماء.
  • اتركيها على فوطة جافة حتي تجف.

5) معجون الأسنان أيضاً مفيد جداً لتنظيف الذهب، فقط قومي بمزج كمية صغيرة من المعجون مع ملعقتين كبار من الماء لتحصلي على معجون خفيف. ثم امسحي مشغولاتك بفرشة أسنان طريّة لتتجنّبي خدش الذهب واغسلي المشغولات بعدها جيداً تحت الماء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *