كيفية حساب تكلفة البناء

عندما يُقدِم الشخص على البناء تكونُ أوّلُ خطوةٍ لهُ هيَ حساب التكلفة، فمن المُهم جدّاً معرفة المبلغ الذّي سيحتاجهُ للتمكُّن مِن إتمام عمليّة البناء والحصول على البيت أو المحل الذّي يرغبُ فيه، وهذهِ الخطوة يجب أن تكونَ دقيقة جدّاً، فكثيراً من الأحيان ينتهي الأمر ببناءٍ غير مُكتمل، بسبب عدم كفاية المال، لذلِكَ يلجأُ صاحِبُ العقار إلى أُناسٍ خبيرين بهذا المجال، للاستفسار عن التكاليف والأسعار المُتعارف عليها.

وقد تختلِفُ تكاليف البناء من مدينةٍ إلى أُخرى في البلد نفسه، فالعاصمة على سبيل المثال ترتفعُ الأسعارُ فيها، لذلِكَ على الشخص أن ينتبه إلى جميع العوامل التّي قد تؤثّر في تكلفة بنائه، ومن ثمَّ البدء بالحساب.

كيفيّة حساب تكلفة البناء:

  • تحديد الميزانيّة التّي يستطيع الشخص تحمُّلها، ويُفضّل أن توضع أقلّ من المبلغ الحقيقيّ الذّي يمتلكهُ الشخص؛ حتّى يكون هُنالِكَ مبلغٌ إضافيّ للطوارىء.
  • إعداد لائحة بالأمور التّي سيحتاجُها البناء مُنذُ أوّل يوم وحتّى الانتهاء والتسليم.
  • اسشارة المُختصّين بهذا المجال؛ لمعرفة التكلُفة الكاملة تقريباً، أو لصُنع اللائحة السابقة.
  • تحديد المكان الذّي سيتم البناء فيه، فعلى الشخص الأخذ بعين الاعتبار المنطقة التّي يودّ البناء فيها، فالعاصمة تكونُ مُرتفعة الأسعار، وكُلّما ابتعدنا عنها قلّت الأسعار تدريجيّاً، فلذلِك إذا أرادَ الشخص شراء الأرض عليهِ تحديد تكلُفتها أوّلاً.
  • رسم مُخطّط البناء الذّي يودّ الشخص اعتماده، فهُنالِكَ الكثير من المُخطّطات وكُلّ واحدة منها لها سِعرُها الخاصّ، لذلِكَ على الشخص اختيار مُخطّط يتناسب مع ميزانيّته، بالإضافة إلى تكلُفة المُهندس المسؤول عن تصميمه.
  • اختيار مُتعهّد البناء، فكُلّ عقار يحتاجُ إلى مُتعهّدٍ يقومُ باستلامهِ من اليوم الأوّل وحتّى موعد الاستلام، لذلِكَ على الشخص البحث عن مُتعهّدٍ موثوق، ويتقاضى أجراً يتناسبُ مع ميزانيّته.
  • تحديد المواد الأساسيّة التّي يحتاجُها البناء، كالحديد والإسمنت والرمل وغيرها من الموادّ، فهيَ تُعتبرُ الموادّ الأساسيّة في عمليّة بناء كلّها، بالإضافة إلى كونها باهظة الثمن، لذلِكَ على الشخص الالتزام بميزانيّته، ومُحاولة الحصول على أفضل العروض لشرائها، وكتابة التكلُفة التقريبيّة، ومن الأفضل زيارة المحال الخاصّة ببيعها، للتأكُّد من الأسعار الحقيقيّة لها.
  • حساب تكلُفة المواد المُتبقية للبناء، فهُنالِكَ الكثير من التفاصيل التّي يجب أخذُها بعين الاعتبار عندَ القيام بذلِك، كجودة هذهِ المواد والكميّة التّي سيحتاجُها الشخص، والأماكن التّي تُشترى منها، فكُلّ هذهِ التفاصيل تؤثّرُ في التكلُفة العامّة، وعلى الشخص البقاء ضمن ميزانيّته المُحدّدة.
  • حساب تكاليف الماء والكهرُباء التي ستُستهلك مُنذُ البدء بعمليّة البناء، وتحديد هذهِ التكاليف تقريبيّاً لأنّهُ من الصعب حسابها بشكلٍ دقيق.
  • حساب الأسعار التّي كُتبتْ على اللّائحة، والتأكُّد فيما إذا كانت تتناسبُ مع الميزانيّة الموضوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *