9-7-2017 1

كيف أحسب مساحة البناء

نلاحظ خلال الأجيال و العصور القديمة إلى يومنا هذا، تغيير جذري في مظاهر الحياة بشكل عام، وخاصة مظاهر التطور العمراني والتي وصلت إلى إبداعات خارقة ومذهلة في فن العمارة وتشييد البناء. حيث كانت تبنى المنازل بشكل بسيط جداً وتستخدم مواد بدائية و متوفرة بسهولة مثل الماء والتراب لتحويله إلى طين و تشكيله علة شكل قوالب تصف فوق بعضها بطريقة معينة لتكوين الجدار.

ثم الإستعانة بسعف النخل و جذع الأشجار لتغطية سقف البيت منعاً من دخول أشعة الشمس و حمايتهم من الأمطار . ومع مرور الأزمان أصبح هناك أساليب جديدة و إبتكارات تختلف من بلد إلى آخر حسب عاداتهم و طبيعة الطقس في منطقتهم.

البناء أو المنزل يقسم في زمننا الحديث بحسب علم الإنشاء ( المعماري، والعقاري ) على أنه مساحات مختلفة الحجم ذات سقف على قطعة أرض، حيث تُجْرى حسابات ودراسات قبل فترة من بدء عملية البناء لضمان الدقة في الحسابات وسلامة الأشخاص الموجودين فيها لاحقاً.

يجب على المهندس المسؤول عن عملية البناء الإشراف العام، والتأكد من أنَّ العاملين في هذا المشروع يسيرون ضمن الخطة المتفق عليها لإنهائه ضمن الفترة الزمنية المحددة، وللتأكد أيضاً من خلو البناء من أخطاء يمكن أن تُأَثِّر على إكماله وتفادي هذه الأخطاء مبكراً، و عدم خسارة مبلغ إضافي لم يكن بالحسبان.

يختلف سعر البناء حسب مساحته و الأدوات المستخدمة في بناؤه، فهناك منازل تدخل فيها مواد عالية الجودة عازلة للبرودة و الحرارة، لتجعل درجة الحرارة داخل البناء ملائمة لإستخدامه و يستخدم نوع من الزجاج و الجبص و مواد لاصقة معينة ذات جودة عالية، وأنواع مختلفة من الرخام و السيراميك و أنواع الحجر الملونة والتتي تضفي على البناء طابع جميل وراقي.

و لمعرفة كيفية حساب مساحة البناء نذكر الطريقة التالية:

مثال:

1. أولاً تحديد تقسيمات البناء من طوابق وغرف، وحساب مساحة الأرض التي عليها البناء.

2. قم بحساب نسبة البناء على الأرض المبني عليها كالآتي: “مساحة الارض مضروبة بِــ 60 مقسومة على 100 والناتج سيكون مساحة الطابق الأول”

  • لنفرض الآن أنَّ مساحة الأرض تساوي 700، وبتطبيق القانون السابق ( 700*60/100 ) يصبح الناتج 420 متر مساحة الطابق الواحد.
  • لو كان لدينا بناء من طابقين مثلاً وملحق على طريقة الحساب السابقة يصبح مجموع المساحة للطابقين 1400 متر، حيث في أغلب الحالات يعتبر الملحق نصف المساحة (بنسبة 30%) من الطابق الواحد 700 متر مقسومة على 2 الناتج سيكون 350 متر للملحق.

3. نجمع الآن كل المساحة حسب البناء و الطوابق كالآتي :الدور الأول ( 700 متر ) + الدور الثاني ( 700 متر) + الملحق (350 متر ) = 1750 متر مساحة البناء المذكور سابقاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *