الرئيسية / أساسيات البناء / كيف كانت الطريقة التقليدية لبناء القلاع والقصور في الباحة

كيف كانت الطريقة التقليدية لبناء القلاع والقصور في الباحة

جسدت منطقة الباحة خلال مشاركتها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ” الجنادرية 32″ الطريقة التقليدية لبناء القلاع والقصور في الباحة قديماً، بواقع حي يشهده الزائر على أرض الجنادرية، حيث يقف المشاهد أمام عرضٍ لبناء منزلٍ قديم من الحجر ويقوم على تشييده عدد من الحرفيين المهتمين بهذه الحرفة بطريقة تحاكي طريقة الآباء والأجداد في البناء قديماً.

وينهج الحرفيون عدة طرق متبعة قديماً في أساليب البناء، مرددين بأعلى أصواتهم بعض القصائد والأهازيج المشهورة قديماً لتثير شجونهم وحماسهم لمواصلة العمل بكل همة واقتدار، لإنجاز هذا المبنى في المدة الزمنية المحددة لهم.

ويقول محمد بن سالم الغامدي ذو 67 عاماً: ” إنني أعمل في هذه الحرفة منذ عشرات السنين”، مبيناً أن الحرفة هواية ووراثة، وأنه يعمل مع رفاقه على إنشاء غرفة من الحجارة وتعتمد على الحجر كمادة للبناء ويتعاون فريق عمل مكون من الباني والملقفين و المشاركين في البناء.

وأضاف ” يستخدم في كل بناء ما يُعرف بحجر الزاوية وهو الذي يوضع على الزوايا في بناء الغرفة، كما أن هناك الحجر الطويل الذي يربط بين الحجارة والأخرى في الغرفة، ويسمى “الرابطة” وأيضاً حجر يسمى المتين أو الظهر لإقامة الغرفة، كما أننا نستخدم أيضاً حجارة ” اللزة ” ويعرّفها بأنها حجارة صغيرة جداً تكون حشواً داخل الحجارة الكبيرة حتى لا يكون هناك خللٌ بين الحجارة الكبيرة أو فتحات في الغرفة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *