الرئيسية / بنك التصميم / كيف نختار أرضيات المنزل؟

كيف نختار أرضيات المنزل؟

تعتبر أرضيات المنزل من أهم ما الأساسيات التي من الضروري مراعاة اختيارها بعناية وتناسقها مع المكان ومساحته وموقعه في خريطة البيت، كذلك درجة الإضاءة والمناخ وأسلوب الديكور، بالإضافة إلى الميزانية المرصودة لهذه الغاية. لذلك نقدم لكم نصائح لاختيار أرضيات المنزل.

  1. لا يصلح بلاط الجدران لتغليف الأرضيات، نظرا إلى أنه ليس سميكا وقويا بما فيه الكفاية. ولكن، ثمة مصانع تنتج نفس الألوان والنقوش من بلاط الجدران والأرضيات، ويمكن استخدامها لمن يبحث عن هذا النوع من الديكور.
  2. ثمة درجات ثلاث من اللمعان لبلاط الـ”سيراميك” الأكثر شيوعا نظرا إلى قوته ومقاومته الرطوبة والحرارة العالية، إضافة إلى سهولة تنظيفه، والـ”بورسلين” الذي يقرب أحيانا من شكل الرخام الطبيعي، وهي: البلاط المصقول اللماع والخشن المطفي ونصف اللماع. ولا يمكن الجزم في أفضلية أحدها على الأخرى. ولكن، عندما يصل الأمر إلى السلامة، فإن البلاط المطفي هو الأفضل، لأنه لا يسبب الانزلاق، ولا سيما في الحمام.
  3. لا مانع من رصف البلاط على الأرض الخشب، شريطة أن تكون الأخيرة ثابتة ومستقرة ومدعومة جيدا، كي تتحمل ثقل البلاطات.
  4. يمكن رصف بلاط جديد على البلاط القديم، شريطة أن يكون الأخير خاليا من الإنحناءات. ويمكن أيضا تخشين البلاط القديم بورق السنفرة وتغطيته بطبقة من اللاصق “بي في آي” من أجل المزيد من الصلابة، وذلك قبل وضع البلاط الجديد.
  5. لا يفضل استخدام مادة بيضاء اللون لرصف البلاطات في المساحات التي تدوسها الأقدام بشكل مستمر، أو تلك التي توصل إلى الحديقة، نظرا إلى أن لونها سيتغير بمرور الوقت. وبالمقابل، يفضل استخدام ألوان أخرى، كالبيج مثلا، لها.
  6. إذا كانت المساحة المراد رصفها بالبلاط على شكل رقم 8 ومفتوحة على بعضها البعض، فيجب معاملتها على إنها غرفة واحدة ورصفها بنفس لون ونوع البلاط لأسبابٍ جمالية وبصرية.
  7. الحجر الطبيعي يمكن أن يمنح قيمة جمالية إضافية للمطبخ والحمام، إضافة إلى أنه دافئ وسهل التنظيف، ويأتي بألوانٍ طبيعية جميلة.
  8. يفضل الابتعاد عن الـ”بورسلين” المصنع بطريقة تقربه إلى الحجر الطبيعي. ومن الأفضل أن يبقى الـ”بورسلين” كما هو، نظرا إلى أن تزييفه وتقليده يمكن كشفه بسهولة، وبذا يفقد المكان جماليته.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *