من الكلاسيكي إلى الهندي والمغربي.. كيف نضيف اللون التركواز في ديكور منزلك؟

يعد اللون التركواز من الألوان البحرية، التي لها تأثيرات إيجابية ومريحة للأعصاب، ويعطي شعورا باتساع المكان، وله العديد من الدرجات المختلفة بداية من الألوان الهادئة الخفيفة، وحتى الألوان الصارخة، ولكل درجة لونية من هذا اللون توظيف خاص يصلح لأذواق مختلفة في تصميم الديكور.

والتركواز هو أحد الألوان الباردة، ولكنه يحقق مزيجا ناجحا مع كل الدرجات الترابية، والصخرية، وألوان قوس قزح، والألوان الدافئة مثل البرتقالي واللافندر، ولكل درجة لونية تأثيرا وظلا مختلفا على حسب الخامات المستخدمة في الأقمشة منها اللامع والمطفي أو المطرز، وإليك كيفية اعتماده في ديكور المنزل:

1-الكلاسيكية

تنحصر دائماَ الألوان الكلاسيكية في ديكور المنزل ما بين البرغندي والزيتي واللبني والذهبي، سواء في السفرة أو في الصالون، فالتركواز يعطي لهذه الألوان الحياة والروح التي قد تفتقدها، مع لمسة وقار وفخامة إلى المكان.

ولكن يمكنك استخدام اللون التركواز لكسر هذا الروتين عن طريق إضافة ورق الحائط على سبيل المثال أو استخدام ديكورات مثل الزهريات أو إطارات خشبية باللون التركواز.

2-النمط المغربي

إذا كنت من هواة الديكور المغربي، فهو يعتمد بصفة أساسية على ذلك اللون، وستجد فيه بدائل مختلفة يمكنك الاختيار فيما بينها.

ويعد اللون التركواز من أكثر الألوان ملاءمة مع هذا النمط نظراً لسهولة مزجه مع الألوان الترابية، والصخرية، والألوان الدافئة مثل الفوشيا والبرتقالي، ويمكنك اختياره كأرضية ورق حائط أو ستائر بزخارف دمشقية باللون الأسود.

3-الطراز الهندي

لا تخشى من استخدام اللون التركواز مع الستايل الهندي، خاصة لأنه يعتمد على خليط الألوان المبهجة والمفرحة، والتي من بينها بالتأكيد اللون التركواز، فيمكنك اختيار كرسي من ذلك اللون، وتكرار ظلال من نفس اللون في طلاء خزانة بالخشب المزخرف، ومزجهم بألوان مبهجة منعشة مثل الفوشيا والأصفر.

4-التركواز مع الرمادي

وإذا كان ديكور منزلك باللون الرمادي، يمكنك ببساطة كسر رتابة هذا اللون بإدخال لمسات مختلفة من التركواز معه، والعكس إذا كان اللون الغالب هو الرمادي في منزلك، فخفيه باللون الرمادي.

وجميع درجات التركواز تتناسب مع جميع درجات الرمادي، ولا توجد قيود في استخدام هذين اللونين في جميع الغرف سواء المعيشة أو غرفة الطعام أو الصالون.

5-العسلي والتركواز

رغم كونهما لونين عكس بعضهما البعض، ورغم ذلك فالدمج بينهم في الديكور مبدع، فالتركواز يشع حيوية وراحة، والعسلي من الألوان الهادئة، فيخلق مزيجا يأخذ العين نظرا لتناسقهم بشدة عند الجمع بينهما في ديكور المنزل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *