ما هي مزايا الخيزران في البناء ؟!

منذ آلاف السنين استخدام الإنسان سيقان نبات البامبو في إقامة المساكن، ولكن مع تطور التكنولوجي الذي شهده مجال البناء صار الاعتماد الأكبر على الوسائل التقليدية مثل الخرسانة والأحجار وغيرها، واقتصر استخدام البامبو في أغلب بقاع العالم على مجموعة من الصناعات اليدوية الصغيرة، ولم يعد يستخدم في البناء إلا في نطاق محدود ببعض الدول أبرزها كولومبيا، وحتى بتلك الدول لا يستعان بالبامبو أو الخيزران إلا في إقامة حوائط ساترة غير مستدامة، لكن مؤخراً ظهرت بعض الدراسات التي أكدت إن الخيزران يحمل من المزايا ما يؤهله ليكون من مواد البناء الرئيسية، وتوقعت الدراسات ذاتها أن تنتشر منازل الخيزران في المستقبل القريب ويزداد الإقبال عليها لذا نبحث مزايا الخيزران في البناء في هذا الموضوع.

أولاً : فوائد استخدام الخيزران في إقامة المنازل :

أقر العلماء بإن لاستخدام الخيزران في بناء المنازل مزايا متعددة وفوائد غير محدودة من أبرزها الآتي:

الخيزران

1- المرونة والمتانة :

من أهم السمات التي يمتاز بها الخيزران أو البامبو هي خصائصه الهيكلية والتي جعلت منه مادة مناسبة جداً للاستخدام في أعمال البناء، وساعدت على انتشار منازل الخيزران بمناطق عديدة من العالم، وذلك لإن سيقان هذا النبات تتمتع بقدر كبير من المرونة مما يسهل عملية تشكيلها بجانب إنه تمتاز بالقوة والمتانة، مما يضمن استقرار البناء وتمتعه بقدرة فائقة على مقاومة الرياح وعوامل التعرية.

2- الوفرة :

ثاني العوامل المميزة لهذا النبات والمؤدية إلى انتشار منازل الخيزران في البلد الشهيرة بزراعته، هو إن هذا النبات من أنواع النبات سريعة النمو، فهذا النوع من النبات ينمو بمقدار 15 سنتيمتراً في اليوم الواحد، هذا يجعله متوفراً دائماً وبكميات كبيرة ويسهل إنتاجه بصورة مستمرة لاستغلاله في أعمال الإنشاءات، هذا بجانب إن وفرة البامبو خفضت من ثمنه مما جعله من مواد البناء الاقتصادية.

3- الحد من التلوث :

تنادي كثير من الجهات المعنية بحماية البيئة والحفاظ على الطبيعة بتعميم استخدام البامبو في الإنشاءات أو على الأقل الإكثار منه، وذلك لإن إقامة المنازل باستخدام هذا الخشب إذ إن عملية تحضيره واستخدامه لا ينتج عنها أي انبعاثات ملوثة للبيئة، بعكس ما ينتج عن الوسائل التقليدية في البناء مثل الأسمنت وخلافه. هذا بجانب إن الاعتماد على الخيزران يحافظ على التربة كون هذا الأسلوب يحد من احتمالات تعرضها للتعرية والتجريف.

ثانياً : هل منازل الخيزران مستدامة ؟

الخيزران

السؤال الواجب طرحه الآن هو هل منازل الخيزران مستدامة إن إنه يستخدم فقط في إقامة منازل مؤقته، مثل استخدامه في إقامة كبائن على شواطئ البحار أو مبيت للعمال في مواقع معينة وما يشابه ذلك. كان يقتصر استخدام الخيزران حتى وقت قريب على إقامة المباني المؤقتة أو غير المُعدة بهدف السكن والإقامة الدائمة، ولكن المهندس المعماري كولومبي الأصل فرانسيسكو جالو غير هذه النظرية، بينما أكدت دراساته إمكانية إقامة منازل مستدامة اعتماداً على الخيزران، وقد فاز مشروعه بالفعل بجائزة مؤسسة ألتران المختصة بدعم المشروعات البيئية.

الخيزران

ثالثاً : نظرة مستقبلية حول الخيزران :

أجرى فريق بحثي تابع لمعهد ماساتشوستش عدة دراسات حول خصائص الخيزران ومدى إمكانية الاستفادة منه في مجال الإنشاء، وجاءت نتيجة الدراسات إيجابية ورغم إنها رأت إن لا يمكن الاعتماد على الخيزران في إقامة منشآت مرتفعة أو متعددة الطوابق، لكن يمكن الاستفادة منه في صناعة مواد البناء الثانوية نظراً لما يتمتع به من صلابة ناتجة عن ارتفاع كثافة حوافه. يرى الباحثون إن استخدام الخيزران رغم إنه لن يغني عن الاعتماد على الخرسانة المسلحة إلا إنه سيساهم في جعل المباني أقوى وأكثر قدرة على مقاومة الرياح والصمود أمام الهزات الأرضية، بجانب إنه سيحد بدرجة كبيرة من التلوث البيئي الناتج عن الاعتماد على مواد البناء التقليدية بصورة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *