الرئيسية / أساسيات البناء / ماذا تعرف عن اللياسة في البناء ؟

ماذا تعرف عن اللياسة في البناء ؟

تعتبر اللياسة من أهم أعمال التشطيب الداخلية و الخارجية للمشاريع التجارية و السكنية حيث أنها اول أعمال التشطيب بعد الانتهاء من تمديد توصيلات وتمديدات الكهرباء و السباكة والتكييف وتأتي بعد الانتهاء من اعمال العظم مباشرة.

تسمى اللياسة بعد ة مسميات مثل المحارة و غيرها و هي عبارة عن عمل طبقة من الاسمنت والبطحه فوق جدار ابلوك أو على الاسطح الخرسانية أو على اسطح المباني وحوائطها.

يعتمد في تنفيذ اللياسة على المواد الجيدة المستخدمة من الاسمنت الخالص و البطحه الناعمة و المياه الجيدة لضمان جودة اعمال اللياسة.

هناك عدة طرق لتنفيذ اللياسة مثل الطريقة اليدوية او باستخدام الألات و المعدات الحديثة مثل مكائن الطرطشة ومضخات اللياسة ولكن تستخدم هذه التقنيات في المشاريع التجارية الكبيرة و في المشاريع السكنية العادية مثل الفلل و القصور تستخدم الطريقة العادية.

ويتم خلط الاسمنت و البطحه والمياه لعمل خليط اللياسة وتختلف النسب و المعيار من مشروع لاخر بحسب مواصفات التشطيب و المواصفات المطلوبة من الاستشاري المشرف على أعمال التشطيب

كذلك تختلف سماكة جدار اللياسة ابتداءا من 1 سم الى 5 سم في بعض الاحيان ولا ينصح بعمل لياسة لاكثر من 4 الى 5 سم لضمان جودة اعمال التشطيب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *