24

ماهي أنواع التصميم الداخلي ؟!

التصميم الداخلي هو فن ويوجد تصاميم مختلفة مرتبطة ببلدان معينة أو عصور معينة، ولكل شخص طريقته و طرازه لذا يوجد عدد لا متناهي من أنواع التصميم الداخلي والتصاميم والابتكارات التي تبتعد عن التقليدية والانطباعية للحصول على نتائج مختلفة ومبدعة في نفس الوقت, وللتصميم الداخلي أنماط مختلفة نختار منها الأشهر والأكثر شيوعاً.

وتتمثل أنواع التصميم الداخلي إلى :

1- النمط الكلاسيكي:

التصميم الكلاسيكي أساسه التوازن والتناسق والنظام وهو مستمد من العصر اليوناني والروماني و لايوجد به التأثيرات الحديثة للعصر الحالي.

والعنصر الأساسي لمكونات هذا النمط هو وجود نقطة تركيز معينة, و يتم على أساسها ترتيب وتوزيع باقي عناصر التصميم لتؤدي بنا إلى هذه النقطة.

أما عن الألوان المستخدمة فهي الأخضر, الأزرق الغامق ,الأصفر, وأما اللون الأسود فهو يستخدم لتحديد العناصر المهمة في التصميم.

وأنواع الأقمشة الأكثر استخداماً في هذا النمط هي الحرير والقطن , أما الأرضيات فيستخدم فيها الخشب والرخام, ويتم تركيبهم بشكل أنيق يثير الاهتمام.

و يختلف هذا النوع من التصاميم عن النمط التقليدي إذ أن النمط التقليدي أقدم بكثير من الكلاسيكي حيث أنه مرتبط أكثر بالعادات والتقاليد.

23

2- النمط الحديث:

جاء النمط الحديث في التصميم على يد مجموعة من المصممين الألمان والذين قاموا بإنشاء مدرسة باوهاوس سنة 1919. ويتميز بأنه يبعد كل البعد عن إظهار التفاصيل الدقيقة التي تجدها في تصاميم أخرى.

قد يصفه البعض بالبساطة لوجود الفراغات, ولا يوجد به إرهاف الحس المنشود, و لكنه إذا نُفذ بالشكل المثالي سيعطيك إحساس بالهدوء و البساطة.

ويعد النمط الحديث هو الأنسب للمساحات المكتبية والشقق الصغيرة لأنه يخلق انطباعاً بأن الغرفة كبيرة ويؤدي إلى إظهار المساحة من قمة بساطته. والألوان في هذا النمط لها دور محدود, لأن اللون الواحد في هذا التصميم بإمكانه لعب الدور الأساسي, ومن مميزات هذا النمط أنه من شدة  بساطته يمكن دمجه مع تصميمات أخرى ليعطي نتائج في قمة في الروعة والجمال.

3- النمط المعاصر:

يخلط البعض بين مفهوم النمط المعاصر والنمط الحديث, وذلك لتشابه الإثنين في كثير من الخصائص, ويتميز هذا النوع من التصاميم بالرحابة والراحة, وهو يناسب للمساحات المكتبية والشقق الصغيرة كما أنه يعتمد كذلك على الخطوط. ويمكن استخدام الخطوط عن طريق الألوان الجريئة والأسقف العالية والأثاث ذو الأطراف المربعة والأرضيات الخشبية لإشعارنا بكبر حجم المكان.

14

4- نمط الحد الأدنى:

يتميز هذا النمط بتجريد كل شئ حتى يبقى الأصل فقط. فهذا النوع في غاية البساطة, وهو يتعامل مع الطبيعة بشكل مباشر حيث يعتمد على الإضاءة الطبيعية والتهوية كعناصر أساسية للفراغ. ويستخدم في هذا النمط اللون الأبيض والأسود وعدم التكلف في استخدام باقي الألوان.

5- نمط الأرت ديكو:

ظهر في أوائل القرن العشرين وهو عبارة عن مزيج بيم الفن التكعيبي والحديث حيث نال إقبالاً شديداً في أيامنا هذه لأنه قام بالمزج بين الطراز الفرعوني والأوروبي (الباروك)  بطرق حديثة وعصرية معطياً بذلك الفخامة والأناقة في التصميم.

تكون الإضاءة في هذا التصميم عالية التركيز وتشمل إضاءة الأسقف والأرضيات والطاولات والحوائط. ويعتبر نمط الأرت ديكو طرازا للمترفين.

13

6- نمط التصميم الريفي:

هو تصميم أشبه للتصميم التقليدية مع إضافة الطابع الريفي لها, و المفروشات مغطاة بالقماش والمنسوجات أو الرسومات والزخارف, هذا التصميم هو مزيج بين مختلف الأنواع الريفية الفرنسية, الإنجليزية, الأمريكية والإيطالية ولقد جمع بين خصائص جميع هذه البلدان.

يوجد هذا النمط عادة في الأرياف والمنازل الصغيرة والكابينات. ويتمتع هذا الطراز بالبساطة مع القليل من اللمسات الجميلة المعقدة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *