الرئيسية / تكنولوجيا البناء / ما هي أنواع عزل الأبنية ؟!

ما هي أنواع عزل الأبنية ؟!

يقصد بالعزل استخدام طرق ومواد معينة لمنع تأثير العوامل الخارجية على الجدران والأسطح بهدف راحة الموجودين بها ونتحدث في هذا الموضوع تحديدًا عن أنواع عزل الأبنية .

وفي موضوع سابق تناولنا طرق وأشكال العزل الصوتي بالتفصيل، كما شرحنا معنى العزل الحراري والمقصود به في موضوع آخر، وتناولنا مواد العزل الحراري وتحدثنا عن خصائصها وأنواعها في موضوع أخير .

وهناك 3 أنواع أساسية للعزل؛ هي :

10

1- العزل الصوتي :

وهو ذلك النوع من العزل الذي يستخدم لمنع وصول الصوت من وإلى المباني بهدف عدم إزعاج السكان ومساعدتهم على الحفاظ على خصوصياتهم والعيش بهدوء.

2- العزل الحراري :

يعني استخدام مواد عازلة تمنع تسرب الحرارة من الخارج إلى داخل المبنى في الصيف، ومن الداخل للخارج في الشتاء، والهدف هنا الحفاظ على درجة حرارة المبنى معتدلة.

3- العزل المائي :

يقصد به استخدام مواد وحواجز معينة بغرض منع وصول المياه أو تأثير الرطوبة على الأسطح والجدران والأبنية وخاصة في الأجزاء المعرضة للمياه في المنازل مثل المراحيض الحمامات وحمامات السباحة والشرفات، وأيضًا عند بناء أبنية فوق برك من المياة أو بمناطق تكثر بها آبار المياة.

وغالبًا ما يتم اللجوء لهذه الأنواع الثلاث معًا لتحقيق قدر أكبر من الحماية للمنازل والراحة للسكان والقائمين بها، وخاصة مع زيادة تأثير العوامل الخارجية على الأبنية حديثًا عما قبل.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *