17-9-2017

مميزات وعيوب الطوب الأحمر

يُنتجُ الطوب الأحمر والقرميد من الطين، وهو من أنواع الطوب التي عرفَها الإنسان منذ القدم، فقد استُخدمَ في البناء، وفي صناعة الأواني المنزليّة، وهنالك العديد من المصادر التاريخيّة التي كشفت عن وجود العديد من الأواني الفخاريّة التي يعود تاريخها لآلافِ السنين.

وممّا يميّزُ هذه الأواني أنّها وجدت في حالتها السليمة فلم تتأثّرْ بالعوامل الطبيعيّة، ويعودُ السبب في ذلك كونَ الفخار “الطين” يقاومُ الأملاح التي تتواجد في المياه المالحة وفي التربة المختلفة، كما أنّه يقاوم عوامل الرطوبة، وذلك هو السبب الرئيسيّ الذي جعل الطين أو كما يعرف بالطوب الأحمر يُستخدم في بناء المساكن منذ القدم حتّى الآن.

ينتشرُ استخدام الطوب الأحمر في العديد من البلدان الباردة مثل أوروبّا؛ بسبب عدم تأثّره بالرطوبة، كما أنه يستخدم في البلدان الحارّة بسببِ عزله العالي للحرارة، ولقدرته على مقاومة الأملاح والرطوبة، حيث إنّه مُستخدَمٌ في بناء جميع المباني المتواجدة في مدينة البندقيّة الواقعة في وسط البحر.

مميزات استخدام الطوب الأحمر الطيني:

  • خفيف الوزن: يتميّز هذا النوع من الطوب بأنّ وزنه أقلّ بحوالي 40-55% مقارنةً بالأنواع الأخرى من موادّ البناء، لذلك فهو يخفّفُ من الأحمال الواقعة على الأساسات الخرسانيّة الخاصّة بالبناء.
  • عازل للحرارة: يتكوّن هذا الطوب من موادّ فخاريّة لها القدرة على عزل الحرارة بشكل كبير وأفضل من العديد من الموادّ الأخرى، كما أنّه يوفّر ما يقارب 40% من معدّلِ الطاقة الكهربائيّة المستخدمة في كلٍّ من التدفئة والتبريد.
  • تحمّل الضغط العالي: يتميّزُ هذا النوع من الطوب بقدرته على تحمّل ثلاثة أضعاف ما يتحمّلُه الأنواع الأخرى من الطوب المستخدم في البناء، ويمكن أن يستعمل لبناءِ الجدران الحاملة دونَ إنشاء أعمدة.
  • مقاومة الحرائق: يوضع هذا الطوب في أفران خاصّة تصل حرارتها لحوالي الألف درجة مئويّة، وهذا يجعل منه أكثر مقاومة للحرائق التي تحدث في المباني.
  • يقاوم تسرّب الرطوبة: يتميّز بأنّ له نسبة امتصاص قليلة تقدّرُ بحوالي 12% فقط، ولذلك فهو من أفضل أنواع الطوب التي تستخدمُ لمنع تسرّب الرطوبة.
  • عازل للصوت: يتميّزُ بأنّ له قدرة عالية على عزل الصوت.
  • سهولة العمل: يتميّزُ هذا الطوب بخفّة وزنه ووجود الفراغات داخلَه ممّا يجعله أسهل في الاستخدام في المنشآت والمباني، كما أنّه أسهل في عمل تمديدات السباكة وتمديدات الكهرباء.
  • قلّة تكاليف الصيانة: لا يحتاجُ هذا الطوب للصيانة بشكل دوريّ، كونه يحافظ على شكله، ولونه، وخصائصه لفتراتٍ طويلة.

عيوب الطوب الأحمر:

  • يصعبُ التعامل مع بعض أنواع الطوب الأحمر، خاصّة النوع المفرغ من الداخل؛ كونه هشّاً بشكل كبير.
  • بعض أنواع الطوب الأحمر المستخدم في صناعة الأرضيّات يمكن أن تبقى عليها آثار على السطح بعد استخدامها لحوالي ثلاثة أشهر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *