تعد مواد البناء هي المواد التي تدخل في إنشاء المباني، والجسور، والجدران، ولا يمكن أن تتم عملية البناء بدونها، فهي تلعب دورا أساسيا في المحافظة على المباني

مواد البناء المستخدم حديثاً، هل تعرفها كلها؟

تعد مواد البناء هي المواد التي تدخل في إنشاء المباني، والجسور، والجدران، ولا يمكن أن تتم عملية البناء بدونها، فهي تلعب دورا أساسيا في المحافظة على المباني، وقدرتها على تحمل الضغط والشد، ولضمان عدم انهيارها، وتتوفر هذه المواد في محلات البناء المختلفة، وتتعدد أنواعها، وتختلف تبعا للمكوّنات الداخلة في تصنيعها، والهدف من استخدامها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أنواع مواد البناء الأكثر استخداما وشهرة.

معلومات عن أنواع مواد البناء الخرسانة: يمكن الحصول عليها عن طريق خلط الرمل، والحصى، والماء، والإسمنت بنسب متفاوتة، وتتميز بليونتها، وقدرة العمال على صبها في القوالب كما يشاؤون، ثم تتصلب وتصبح قوية، وتستخدم الخرسانة في بناء الإسطبلات، وعنابر الدواجن، ومخازن الخضروات والفواكه، ولها أنواع عديدة تختلف باختلاف نسبة مكوّناتها، ومنها: خرسانة ذات كمية كبيرة من الحصى، وكمية قليلة من الرمل، وأكثر ما يميزها أن نسب الفراغات فيها كبيرة.

خرسانة ذات كمية كبيرة من الرمل، وكمية قليلة من الحصى، وهذا النوع غالي الثمن ومكلف، ومن سلبياتها أنها قد يحدث فيها تشققات وشروخ.

الإسمنت: هو المادة الأكثر استخداما في عمليات البناء، واختلفت طريقة تصنيعه من وقت لآخر، فقديما كان يصنع من بقايا مخلفات البراكين، وفي بدايات العصور الوسطى كان يصنع من الصلصال وحجر الجير، وحديثا يصنع بالاعتماد على الرمل الجاف بشكل أساسي، وبعض المركبات الكيميائية، مثل: ثاني سيلكات الكالسيوم، وكبريتات الكالسيوم، وأكسيد المغنيسيوم، وللإسمنت أنواع عديدة؛ ومنها:

إسمنت معدل: وهذا الإسمنت يولد درجات حرارة منخفضة أثناء خلطه، كما أنه بطيء التصلب.

إسمنت سريع التصلب: وهو إسمنت صلب ومتين، يستخدم عادة في المنشآت سريعة البناء، حيث إنه يمنح البناية القوة خلال أسبوع واحد.

إسمنت مقاوم للكبريتات: يصنع هذا النوع ليقاوم الكبريتات الموجودة في المياه، والقلويات الموجودة في التربة.
أسياخ حديد التسليح: يدخل في صناعة المنشآت الزراعية، وذلك لتحمل قوة الشد والضغط، وعادة ما تستخدم هذه المادة مع الخرسانة.

الحديد: حيث تتعدد أنواعه، فهناك قضبان الحديد الإسطوانية، أو المضلعة.

خشب الطوبار: وتعتبر هذه المادة مادة مساعدة تستخدم لتشكيل الأعمدة والقواعد التي تصب الخرسانة فيها.

الركام أو الرمل الأبيض: يمكن الحصول على هذه المادة من مسحوق الحجارة، وتخلط مع الإسمنت والماء للحصول على خرسانة قوية ومتماسكة، كما أنها تستخدم لتصنيع السيراميك، والزجاج. الحصى: تستخدم هذه المادة تحت البلاط للحصول على أرض مستوية.

البلاط: يستخدم لتغطية الأرضيات، وتتعدد أنواعه، مثل: السيراميك، والجرانيت، والرخام.

الطوب: وهي القطع المستطيلة المتوازية التي تصنع من الماء والصلصال، وتدخل في بناء جدران المباني. الدهانات: تستخدم في طلاء جدران المباني من الداخل، ولها ألوان متعددة بدرجات مختلفة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *