العزل الحراري

مواد العزل الحراري ..أنواعها وخواصها ومميزاتها

العزل الحراري صار جزء أصيل من عملية البناء والتشييد، وذلك لما له من تأثير وما ينتج عنه من فوائد، أهمها جعل المباني مريحة بصورة أكبر بالنسبة لمستخدميها سواء كانت تلك المباني سكنية أو إدارية؛ إذ إنه يعادل درجة حرارتها الداخلية كونه يُحد من نفاذ الحرارة إليها بفصل الصيف ويمنع تسربها من داخلها خلال فصل الشتاء، كما إن مواد العزل الحراري تحافظ على سلامة المبنى وقوته حيث تحول دون حدوث الإجهادات الحرارية والتي يقصد بها فقدان الطبقة الخارجية للمباني خواصها نتيجة تقلبات الطقس. وهناك عدة مواد تصلح للاستخدام كعوازل للحرارة أهمها الآتي:

1- لفائف اللباد :

تعتبر لفائف اللباد من مواد العزل الحراري شائعة الاستخدام وذلك سهولة استعماله وتركيبه وكذلك لفاعليته الفائفة في تحقيق الهدف منه وهو الحفاظ على درجة حرارة المباني في معدلات مناسبة، كما إنه يساهم في حجز البخار وحماية الحوائط من الرطوبة. يتوفر اللباد في الأسواق على هيئة لفائف طويلة لينة وبدرجات سُمك مختلفة.

مادة اللباد العازلة للحرارة تُصنع من مركبات عضوية مدمجة مع الألياف الزجاجية، وتكون ألواح اللباد مغطاه بطبقة من المعدن الرقيق، ويتم وضعه على الأسقف والجدران الداخلية للمباني لحمايتها من الرطوبة وعزل الحرارة عنها.

لفائف اللباد

2- العازل الرغوي :

العازل الرغوي هو نوع آخر من أنواع مواد العزل الحراري التي تستخدم على نطاق واسع حول العالم، وسبب شيوع استخدامها هو سهولة التحكم بها وتطويعها مع شكل الجدران ومنحنياتها، وهناك نوعين متوفرين بالأسواق من العازل الرغوي الأولى المصنعة من ألياف لاصقة غير عضوية والنوع الثاني من الليف العضوي.

الميزة الأهم التي يوفرها هذا النمط من مواد العزل الحراري هو إنه يكون في صورة سائلة، ويتم توزيعه على الجدران بواسطة بخاخ، مما يُسهل عملية التحكم به وكسو كل سنتيمتر من الجدران به ومن ثم ضمان إحكام عزل الحرارة.

العازل الرغوي

3- الشرائح الصلبة :

النوع الثالث من مواد العزل الحراري هو ما يُعرف باسم الشرائح الصلبة أو ألواح العزل الحراري أو العازل الصلب، كما هو واضح من مُسماها فإن هذا العازل يكون في هيئة ألواح صلبة من مادة البوليسترين، ويتميز ذلك النوع من مواد العزل الحراري بسهولة الاستخدام والتركيب، كما إنه مُنخفض من حيث التكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى، علاوة على إن الشرائح العازلة للحرارة غير قابلة لامتصاص البخار ومقاومة لنفاذ الماء.

ألواح العزل الحراري

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *