الرئيسية / أساسيات البناء / مواصفات مهمة لشراء أرض تصلح لبناء منزل

مواصفات مهمة لشراء أرض تصلح لبناء منزل

فئة تفضل شراء منزل بمفردها دون وجود وسطاء،لكن قبل أن تأخذ هذه الخطوة يجب أن تحذر، يمكن أن تشترِ أرض وتكتشف أنها لا تصلح للبناء، خاصة إذا كان سعرها منخقض، لذلك يجب ان تأخذ في اعتباراتك هذه المواصفات المهمة قبل شراء الأرض أو تغيب عنه معلومات قد لا يلحظها إلا بعد الشراء.

١- الجهات ؛ الجهة الشرقية والجنوبية هي المفضلة عند الكثير من الناس بعدها تأتي الجهة الشمالية وأخيرا الغربية ، وقد تختلف من منطقة لمنطقة وأنا هنا أتكلم عن المنطقة الشرقية، وهي متعلقة بالحرارة والبرودة والشمس وحركة الرياح.فاسأل عن منطقة اي الواجهات المرغوبة قبل الشراء

٢- شكل الأرض؛ كل ما كان شكل الأرض يميل للمربع كانت أفضل في البناء أو حتى في تقسيمها وخاصة من يريدون البيع أو الاستفادة من الأرض ،بعكس الأرض الطولية قد لا تتوفر فيها المميزات السابقة، لذلك تجد بعض المخططات يقوم ملّاك الأرض فيها بوضع مساحات متوسطة نوعا ما وبشكل طولي حتى يمنع تقسيمها لكي يضمن أن تكون الفلل كبيرة في الحي للمحافظة على سعره.

٣- غرف الكهرباء إذا كانت موجودة في الأرض تؤثر في سعرها وتأخذ حيزا من الأرض.

٤- أن لا تكون قريبة جدا من المرافق العامة كالحديقة العامة أو المشافي أو مدارس حكومية خاصة الأولاد والثانوي بالذات، والأفضل أن تختار أرض قريبة بمسافة مناسبة عن هذه المرافق يُسهل الاستفادة منها والانتقال لها.

٥- الأرض التي تقع خلف المباني التجارية ” ظهير التجاري” وهي مزعجة نوعا ما وخاصة التي تقع في الزاوية طرف الشارع لأنك سوف تعاني من زبائن تلك المباني التجارية في الوقوف أمام منزلك طوال اليوم بالذات إذا كان هناك محل كبير ومشهور.

٦- مقابل ظهير التجاري وأسوأ شيء هي عندما تكون في زاوية الشارع فقد تعاني مثل ما ذكرت آنفا مثل من يسكن في خلف التجاري وخاصة الزاوية في رقم ٥.

٧- توفر الخدمات العامة وخاصة الماء والكهرباء والصرف الصحي والهاتف .

٨- وجود مدارس حكومية للبنات والبنين حتى لا تضطر لنقل أبناءك لأحياء مجاورة أو بعيدة.

٩- التأكد من مواصفات الأرض وبالذات الأبعاد وإنها مسجلة بدقة في صك الملكية.

10- الأرض الزاوية على شارعين هي المفضلة لدى الكثير من الناس لتوفر الخصوصية والراحة وتعدد الخيارات في البناء .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *