نصائح لبناء أساس منزل جديد

يعتبر امتلاك منزلاً أحد عوامل بالاستقلالية والأمان داخل الأنفس، وتتجسد هذه الاستقلالية ببناء منزل خاص، ويميل الجميع إلى البحث عن منزل يناسب طريقة المعيشة، سواء طريقة تقسيم وتوزيع الغرف أو المساحات الداخلية، وحينما يقرر أحدنا بناء منزل، تمطر الأسئلة إلى ذهنه، عن كيفية اختيار التصميم المناسب للمنزل، وحتى لا تقع في أخطاء سوء التصميم دون أن يكون لديهم أدنى فكرة عن طريقة بناء المنزل، وتكتشف أن المشكلة قد حدثت، ولكي تتجنب هذه الأخطاء، سنعرض عليك بعض نصائح لبناء أساس منزل جديد أو إعادة بناء القديم .

 

في البداية يجب أن الإجابة عن التساؤل المطروح، وتقرر أي نوع من المنازل تريد، هل سيكون المنزل كبير أم صغير ؟ أو ما هي طبيعة النشاطات التي ستغلب على حياتك في هذا المنزل ؟ هل يجب أن يكون شبيه ببيئة العمل، أم سيكون ذو تصميم عائلي أكثر؟  حاول أن تجمع أفكارك و قم بتسجيلها، و لا داعي للعجلة في إتخاذ القرار.

ثانيا :  بعد إتمام عملية التصميم الأولية، قم بمقارنة بين التكاليف و الميزانية المخصصة لبناء البيت، و لتساعد نفسك على تفادي الفروقات الكبيرة بين الميزانية و التكلفة.

ثالثا :  صمم المنزل بحيث يتناسب مع حجم و شكل و المنطقة التي تتواجد بها الأرض المراد بناء المنزل عليها، و يجب مراعاة أن غرف النوم و الحمامات يجب أن تكون في مؤخرة المنزل و بعيدة عن الشارع، و يجب أن يكون تصميم النوافذ و الأسوار بحيث تحافظ على الخصوصية داخل المنزل بقدر جمالها.

أساسيات بناء المنزل

ابدأ بتحديد نوعية الأساسيات التي سيبنى عليها المنزل، ثم اكتب قائمة للتصميم الداخلي للبيت، على سبيل المثال مثل كم غرفة النوم وعدد الحمامات، وعدد الغرف أو مساحات التي سيتم فيها انشاء النشاطات العائلية، وغرفة الطعام هل تريدها تقليدية أم ذات مساحة مفتوحة، وحجم وتصميم الشرفة ومدخل البيت والمرأب.

تفاصيل يجب أن تأخذها في الحسبان، ابدأ في تحديد تفاصل كل غرفة على حدى، كخصائص المطبخ و الحمامات، و توصلات الهاتف و التلفاز.

الآن انتهينا من اختيار المنزل المناسب، والتأكد من حجم المساحة، وكم عدد الغرف والحمامات، إضافة إلى التأكد من مساحة المطبخ، من الجيد البدء في عملية البناء مباشرة بعد ذلك، إلا أنه في حال توزيع الغرف و مرافق البيت على أرض الواقع يجب مراعات الأمور التالية:

أولا  : اجعل موقع المدخل في خط مستقيم مباشرة من المدخل إلى أن يصل إلى المطبخ.

ثانيا : يفضل وضع كل تمديدات أنابيب المياه في منطقة واحدة، حتى يتم التقليل من عدد الأنابيب المستخدمة في المنزل، لتجنب التعرض لمخاطر هذه الأنابيب.

ثالثا : يستحسن وضح نظام التكييف والتبريد في مركز المنزل، كي يحافظ على توازن الحرارة في مختلف أرجاء المنزل، أي لمنع تواجد أماكن باردة وأماكن أخرى تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة.

رابعا : يجب أن تكون غرف النوم في منطقة منعزلة عن باقي البيت، أو بعيدة بعض الشيء عن غرف الضيوف أو الصالة، من أجل التقليل من الازعاج و زيادة الخصوصية.

خامسا : يجب التأكد أن جميع الأبواب والممرات والسلالم في المنزل واسعة كفاية، لكي تتيح المجال لنقل أثاث البيت، و لضمان عدم وقوع أي حوادث.

سادسا : اجعل تصميم المنزل قابل للتوسعة بسهوله، إذا لم يكن كما كان في ذهنك، ويمكن عمل ذلك ببناء المنزل على شكل قطاعات و مراحل.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *