الرئيسية / قطاع الأعمال / 17 ألف مقاول مصنف في السعودية يعملون في 29 مجالاً

17 ألف مقاول مصنف في السعودية يعملون في 29 مجالاً

احتل المقاولون المصنفون في مجال الأعمال الكهربائية المرتبة الثانية بـ 2162 مقاولا، وبلغ عدد المقاولين المصنفين في السعودية نحو 16772 مقاولا يعملون في 29 مجالاً، واستحوذ المقاولون المصنفون في مجال البناء على نحو 17.4 في المائة، من إجمالي عدد المصنفين، بـ 2910 مقاولين.

وحسب إحصائية صادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية – اطلعت “الاقتصادية” على نسخة منها – فإن المقاولين المصنفين في مجال الأعمال الكهربائية احتلوا المرتبة الثانية بـ 2162 مقاولا، يليهم المقاولون العاملون في مجال أعمال المياه والصرف الصحي بـ 2063 مقاولا.

وسجل عدد المقاولين المصنفين في مجال الطرق 1754 مقاولا، يليهم المقاولون المصنفون في مجال الأعمال الميكانيكية بـ 1482 مقاولا، فالمقاولون العاملون في مجال الأعمال الإلكترونية بتصنيف 920 مقاولا، ثم المقاولون المصنفون في مجال تشجير الحدائق وتنظيم المواقع بوجود 903 مقاولين مصنفين.

وبلغ عدد المقاولين المصنفين في مجال صيانة المباني نحو 470 مقاولا، يليهم المقاولون المصنفون في مجال نظافة المدن والتخلص من النفايات بـ 611 مقاولا، فالعاملون في مجال تقنية الاتصالات بـ 507 مقاولين، ثم المقاولون في مجال صيانة المراكز الطبية بنحو 391 مقاولا.

ويقدر عدد المقاولين العاملين في مجال صيانة وتشغيل الأعمال البحرية بنحو 16 مقاولا، وذلك كأقل المجالات في عدد المقاولين المصنفين في المملكة.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه الوزارة مبادرة “تطوير نظام تصنيف المقاولين” الهادفة إلى تحفيز المقاولين السعوديين لتحسين أدائهم، ورفع ممارسات الشفافية والاستدامة، ومشاركة صناعة التشييد في نظام التصنيف، وذلك في إطار برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *