الرئيسية / أساسيات البناء / 4 أخطاء شائعة عند تصميم منزلك ..تجنبها

4 أخطاء شائعة عند تصميم منزلك ..تجنبها

تعد عملية إنشاء منزل خاص أكرًا شديد الصعوبة والتعقيد بخلاف التكلفة التي تزداد بشكل يومي مع ارتفاع أسعار مواد البناء وفي سبيل الاقتصاد وتوفير التكاليف يقع الكثير في عدة أخطاء شائعة عند تصميم منزلك ونعرض لها في هذا الموضوع.

وهناك 4 أخطاء شائعة في تصميم المنزل بسبب الرغبة في توفير التكاليف وهي في الحقيقة تتسبب في مزيد من التكاليف لمعالجة الأخطاء وتتمثل في :

1

1- اختيار مخططات أرخص بهدف تقليل الصرف على الخرسانة والحديد المستخدم فيها، وهذا من أخطر الأخطاء لأن كل منزل يفترض أن يؤسس على خرسانة قوية تتحمله بحسب المساحة وعدد الحجرات والأدوار التي يؤسس لها وإلا حدثت كارثة وانهار المنزل.

2-اختيار مقاول أو شركة بناء تقدم عروضًا وأسعار أقل وهذا يهدد بعدم اكتمال البناء أو عدم الالتزام بالشروط والبنود المتفق عليها، فلابد من الاعتماد على مقاول محترف وذو خبرة طويلة لمزيد من المصداقية في عملية البناء ولضمان عدم توقف العمل وإنجاز الإنشاء في الوقت المتفق عليه وبالشروط المبرمة.

3-اختيار مواد البناء بناءًا على السعر وليس الجودة، وهذا يهدد سلامة البناء ككل فيجب اختيار مواد البناء الأكثر جودة وملائمة للتصميم وليس الأرخص أو الأغلى فحسب.

ويجب مراعاة أن كثير من مواد البناء الرخيصة تكون مغشوشة وكثيرًا ما يضطر أصحاب المنازل لإعادة العمل والبناء بسبب سوء المواد المستخدمة الأمر نفسه ينطبق على مواد وخامات التشيب مثل الأدوات الصحية، كما قد يعجل استخدام خامات رخيصة بأعمال الصيانة ويسب الأعطال المتلاحقة والتي تكلف الكثير والكثير.

4-الاستغناء الجزئي أو الكلي عن إشراف هندسي متخصص على مراحل التنفيذ وخاصة في مرحلة الهيكل الخرساني والتشطيبات، ويهدد ذلك بظهور الكثير من عيوب الإنشاء وخاصة مفاصل البناء، وهنا سيتحمل صاحب العمل تكاليف إصلاح هذه العيوب حيث يكون البناء قد اكتم بينما يوفر وجود مهندس متخصص هذه التكاليف لأن وجوده وإشرافه يطلب التعديل من المقاول أولًا بأول.

2

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *