5 آلات سهلت البناء كثيراً

رُبما كانت أعمال البناء شاقة دائمًا، وتحتاج لعمال وجهد كبير، لكن مع الثورة التكنولوجيّة والتطوير في مجال الماكينات، في هذا المجال بالذات، ظهرت عدة آلات قد تُسرع من عمليات البناء، وتوفر الوقت والجهد والأفراد بشكلٍ كبير، استعرضها موقع Interesting Engineering  في مقطع فيديو عرضه، نرصدهم في التقرير التالي.

آلة رصف الطُرق بالطوب

وهي تعتمد على عمال يقومون بصفِّ القوالب في مؤخرة الماكينة، بينما تقوم هي مع حركتها بإنزال القوالب مُصطفّة على الأرضيّة الإسمنتيّة كما لو كنت تقوم بفرد سجادة في منزلك.

ماكينة البناء الآلي

تحتوي على ذراعٍ لحمل قوالب الطوب، ومضخة للإسمنت، وتقوم الذراع بوضع القالب عند المضخة حتى يُطلى بطبقةٍ من الإسمنت، ثم تقوم بوضعه في مكانه مصطفًا بجوار القوالب الأخرى، باستخدام حسّاسات لقياس المسافات بدقّة، وما أن تتأكد الآلة من المكان الدقيق، تقوم الذراع بإنزال القالب في موضعه، وهكذا.

آلة تغطية الجدران بالإسمنت

الآلة مُثبتة على عمودين بين الأرضية والسقف تتحرك بينهم، وتقوم بتغطيّة الجدران بالإسمنت الذي يقوم عامل بوضعه في مكان تخزينه داخل جسم الماكينة.

ماكينة تفريغ الجدران

تُستعمل عادة لصنع أماكن لوضع خراطيم الكهرباء والأسلاك المدفونة وما إلى ذلك، وهي تستخدم تقنية أقرب إلى النحت، دون إحداث شرخٍ أو كسرٍ في الجِدار.

الإسمنت الماص للمياه

حيث قامت شركة بريطانية بتطوير نوع من الإسمنت يمكنه امتصاص ما يقارب 4 آلاف لتر من المياه في دقيقة واحدة للمتر المربع الواحد، وهذا يكون عن طريق قنوات خاصة بين جزيئاته، تُبخر الماء المُخزن في أيام الحر لتلطيف الجو أيضًا، وهو مفيد في المناطق غزيرة الأمطار والسيول.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *