الرئيسية / عام / أهمية كرانيش السقف ولماذا لا يستغنى عنها؟

أهمية كرانيش السقف ولماذا لا يستغنى عنها؟

الكرانيش السقف وحليات الجبس بصفة عامة من القطع التي تستخدم في تصميم الديكور منذ عصور، ورغم تطور التصميمات وتعدد مدارس الديكور واختلاف الرؤى والأذواق، إلا أن كرانيش السقف ظلت تُستخدم وهي من العناصر الديكورية الشائعة حتى يومنا هذا، وذلك بالتأكيد لما تشكله من أهمية وما لها من تأثير.

أعمال الزخرفة :

يعد السقف هو المساحة المكشوفة والخالية الأكبر داخل أي مكان، وهنا تأتي أهمية كرانيش السقف وحليات الجبس بصفة عامة لملأ ذلك الفراغ الشاسع، ولهذا ينصح مع الغرف الواسعة استخدام كرانيش السقف العريضة نسبياً، وذلك كي تشغل مساحة أكبر من السقف وبالتالي تحد من الإحساس بفراغه.

كرانيش السقف

الفصل بين الألوان :

أيضاً من العوامل التي تشكل أهمية كرانيش السقف إنها تستخدم في الفصل بين الألوان المستخدمة دهانات الجدران والسقف، وأيضاً يمكن الاستعانة بها بتثبيتها في وضع عمودي للفصل بين كل جدار والآخر في حالة استخدام لون طلاء مختلف، فذلك يساهم في إبراز كل من اللونين وكذا يمكن استخدام لون ثالث في الكرانيش، يكون متناسقاً مع كل اللونين ويستخدم بنسبة ضئيلة، بحيث تمثل الكرانيش في تلك الحالة حلقة انتقالية ما بين اللونين لتحول دون حدوث تضارب لوني أو تشتت للناظر إلى الديكور.

كرانيش السقف

تحديد أركان الغرفة :

أهمية كرانيش السقف أيضاً تتمثل في إنها تستخدم كأداة لتحديد أركان الغرفة، بمعنى إنها تعد بمثابة حدود فاصلة بين الجدران الأربعة والسقف، الأمر الذي يُساهم في إبراز كل جدار وما أمامه من قطع أثاث وما به من إكسسوارات وجداريات وكأنه لوحة فنية منفصلة، ويكون ذلك دون الإخلال بتناسق الديكور العام.

كرانيش السقف

التناغم مع الجدرايات:

العامل الرابع الذي يُشكل أهمية كرانيش السقف هو إنها تعد بمثابة حلقة الوصل بين مشغولات الجدرايات ومشغولات الجبس المثبتة بالسقف، وغيرها من حليات الجبس الأخرى مثل الأعمدة وخلافه.. فالمسافة بين مشغولات الجدران ومشغولات السقف تكون شاسعة، ويتمثل دور كرانيش السقف هنا في إنها تكون في منطقة الوسط بين هذا وذاك فتقلص من مساحة الفراغ الفاصل بين هذا وذاك، كما تسهم في جعل كافة عناصر الديكور تبدو متناسقة ومتناغمة معاً خاصة إن كانت حليات الشغل مستخدمة به بكثرة.

كرانيش السقف

الإضاءة :

الإضاءة صارت واحدة من أهم عناصر الديكور لما تضفيه من لمسة جمالية شاعرية على الأماكن، ويمكن استخدام كرانيش السقف في تضمينها لوحدات الإضاءة، فتنتج عنها ظلالاً منعكسة على الجدران تمنحها جمالاً مضاعفاً، كما إن الإضاءة المنبثقة من قلب من كرانيش السقف عادة ما تكون هادئة، مما يضفي لمسة رومانسية حالمة على الأماكن ويساعد ذلك على الاسترخاء ويجلب الراحة والهدوء.

إضاءة كرانيش السقف


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *