أبرز أنواع دهانات الجدران

إن دهان الجدران من أهم مراحل وخطوات بناء المنزل أو تجديده، ويجب أن يتماشى مع ديكور المنزل وإلا أضر بمنظره الجمالي لذا نعرض أبرز أنواع دهانات الجدران .

ودهانات الجدران في تطور مستمر وزيادة مطردة لأنواعها بتقدم تكنولوجيا البناء ومن أبرز هذه الأنواع :

1- الدهان العادي :

هو عبارة عن دهان بلاستيكي واسع الانتشار والاستخدام لسهوة غسله وتنوع ألوانه ودرجاته ورخص ثمنه، وكذلك لمناسبته لمختلف الديكورات ولديكورات مختلف الغرف وكذلك يناسب المنازل البسيطة وأيضًا القصور والفلل.

2- دهان التعتيق :

هو مرحلة أكثر تطورًا من الدهان العادي، حيث يستخدم أدوات ووسائل معينة لإبراز الفخامة والعراقة على الجدران، وأحيانًا ما يستخدم الباركية والسيراميك لتزيين أرضيات الحجرة لتكتمل لمسة الأصالة والعراقة بها، ومن أبرز أنواعه الدهان البارز والذي يستخدم لإبراز أشكال فنية في الجدران، ومنه التعتيق الحجري كذلك.

2a-na-107685

3- دهان الترخيم :

ومن اسمه يتضح أنه يعتمد على الرخام في دهان الجدران حيث ينصح بألا يستخدم إلا في جدار واحد في الغرفة لارتفاع تكلفته أولًا وحتى لا يسبب مللًا ويقلل من قيمة السيراميك ثانية.

4- الدهان المخملي :

وهو دهان مبتكر وحديث وغالبًا ما يستخدم في غرف الاستقبال والصالون، حيث يمنح الغرفة رونقًا يليق باستقبال الضيوف، وله أشكال وألوان عديدة رائعة.

6- ورق الحائط :

بديل حديث للدهانات المختلفة ويستخدم بألوان وأشكال ورسومات غاية في الروعة لكن يصعب الحصول على تصميم مناسب للديكور والأثاث معًا.

7- الديكور الحجري :

يمنح الغرفة منظر عريق ويوحي بجو تراثي أصيل، وفي حال تم اختيار الإضاءة المناسبة له تكون الغرفة كاملة العراقة والأصالة والفخامة.

8- الديكور الخشبي :

من أحدث وأهم أنواع الديكورات ويكاد لا يخلو منه منزل حديث، وغالبًا ما يستخدم بالحمامات ويتم عزله بمادة من الورنيش حتى لا يتأثر بالرطوبة والماء.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *