أبنية أثرية في السعودية

السعودية دولةٌ عربيةٌ إسلامية تعد أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، وتقع في جنوب غرب آسيا، تحدّها من الشّمال العراق والأردن والكويت، ومن الشّرق الإمارات العربية المتّحدة والبحرين التي ترتبط بالسّعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي وقطر، وعمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب.

الأبنية والمواقع الأثرية:

يوجد في السعودية عدّة مناطق تاريخية سياحية اشتهرت بها مثل:

  • حصن المصمك:

بني حصن المصمك عام 1895 على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان عند توليه إمارة الرّياض، ويعتبر حصن المصمك من أهمّ الملامح التي تركها التاريخ في المملكة العربية السّعودية، وتحديداً في الرّياض؛ حيث يحتل مكانة خاصة فيها.

  • المتحف الوطني:

أنشئ هذا المتحف في الرّياض منذ بداية الثمانينات، على يد المهندس المعماريّ رايموند مورياما، فقط أتته فكرة التّصميم لهذا المتحف الوطني من أشكال وألوان الكثبان الرّمليّة للرمال الحمراء خارج الرياض، وأتت فكرة التصميم ليبقى معلماً وطنيّاً في الرياض خاصّة، وعلى مستوى المملكة العربية السعودية عامة؛ فهو يساهم في زيادة التّوعية والثقافة العلمية.

  • مدائن صالح:

هي موقعٌ أثريّ يقع شمال المملكة العربية السعودية في المدينة المنورة، وتحديداً في محافظة العلا، وكانت تعرف قديماً بمدينة الحجر، فهذه الآثار تضم واجهةً صخريّةً منحوتة، وتضمّ أيضاً آثاراً إسلامية، وبقايا خطّ سكة حديد الحجاز.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *