الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / أحدث أساليب وتصميمات إضاءة غرف النوم المودرن

أحدث أساليب وتصميمات إضاءة غرف النوم المودرن

تسعى كل ربة منزل لجعل غرفة نومها تبدو دائماً في مظهر لائق ومبتكر وجذاب، ولتحقيق ذلك لابد من الاهتمام بالإضاءة باعتبارها العنصر الأكثر تأثيراً في تصميم الأماكن، وتساهم بدرجة كبيرة في إبراز عناصر الديكور الأخرى المتواجدة داخل الغرفة. هناك العديد من أساليب إضاءة غرف النوم التي تتماشى مع الديكورات العصرية، والتي يمكنك من خلالها تحقيق هدفك وجعل غرفتك أكثر سحراً وأناقة وجاذبية.

الإضاءة القابلة للتعديل :

من أفضل أحدث أساليب إضاءة غرف النوم هو ذلك النمط المعروف باسم الإضاءة القابلة للتعديل أو الإضاءات المتغيرة، وهنا لا يقصد وحدات الإضاءة المتحركة بل إن لون الإضاءة نفسه يتغير، وعادة ما تكون وحدة الإضاءة من هذا النوع قابلة للتشغيل بلونين أحدهما الأبيض التقليدي، أما اللون الآخر فيكون أحد الألوان النارية الدافئة والذي عادة يستخدم لإضاءة الغرفة ليلاً، حيث إنه يضفي عليها جواً دراماتيكياً ساحراً ويجعلها أكثر دفئاً ورومانسية.

إضاءة غرف النوم المودرن

الإضاءة السفلية :

يمثل الفراش المضىء أحدث صيحات ديكورات غرف النوم، ذلك النمط مستوحى من أساليب الإضاءات الجدارية حيث تكون مصادر الإضاءة مخبأة داخل تجويف الفراش، بحيث يكون الضوء مشعاً من أسفل الفراش عند تشغيله. بالتأكيد لا يمكن اعتبار ذلك أحد مصادر إضاءة غرف النوم الرئيسية، بل أحد الحيل الديكورية التي تستخدم فيها الإضاءة لتضفي لمسة جمالية على المكان، كما إنه في ساعات الليل يجعل المكان يبدو أكثر رومانسية وحلماً، وهو ما يحرص أغلب المصممين على تحقيقه في ديكور غرف النوم.

إضاءة غرف النوم المودرن

الجيبسوم بورد :

من أساليب إضاءة غرف النوم التي لاقت رواجاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، هو تنفيذ توزيعات الإضاءة داخل تجاويف الأسقف المعلقة أو ألواح الجيبسوم بورد، يمتاز ذلك الأسلوب بسهولة تنفيذه وانخفاض تكلفته، كما إنه له تأثير إيجابي بالغ على التصميم العام للمكان، إذ أن هذه الإضاءة الهادئة تحقق الراحة النفسية وتساعد على الشعور بالصفاء الذهني والاسترخاء.

إضاءة غرف النوم المودرن

الإضاءة المعلقة :

تعد الأباجورات من عناصر الديكور الرئيسية داخل غرفة النوم، لكن هناك فرصة للابتكار والابتعاد عن النمطية في تصميمات الأباجورات، ومن أمثلة ذلك الاعتماد على ثرايا الإضاءة المعلقة، تلك الثرايا تكون مجهزة بالشكل الذي يسمح بتثبيتها على الجدران أو تعليقها بالسقف بحيث تكون مُدلاه إلى مستويات منخفضة. الإضاءة الهادئة لتلك الثرايا تضفي لمسة جمالية بديعة على الديكور، وتجعل التصميم العام للمكان يبدو مختلفاً وبعيداً كل البعد عن النمطية والأساليب التقليدية في تصميمات الديكور.

إضاءة غرف النوم المودرن

الإضاءة المتعددة :

لجعل ديكور غرف النوم يتسم بشىء من الحيوية والبهجة ينصح بالاعتماد على نظام الإضاءة متعدد الألوان، حيث يتم توزيع وحدات الإضاءة بمختلف أرجاء الغرفة على أن يشع كل مصباح لون مختلف، مع ضرورة اختيار مجموعة الألوان التي تتماشى مع بعضها البعض. لكن يراعى هنا ضرورة أن تكون تلك المصابيح منخفضة الشدة والسطوع، كما إن نظام الإضاءة هذا يجب أن يكون نظاماً ثانوياً؛ إذ يستحيل الاعتماد عليه بصورة دائمة لإضاءة غرفة النوم ولابد من توفر مصدر تقليدي آخر لإضاءة الغرفة.

إضاءة غرف النوم المودرن


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *