الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / أحدث تصميمات المكتبات أنيقة وعصرية وعملية

أحدث تصميمات المكتبات أنيقة وعصرية وعملية

المكتبة صارت جزء بالغ الأهمية من كل بيت ولهذا يوليها خبراء التصميم والديكور اهتمام بالغ، وبكل يوم يخرج لنا العديد من تصميمات المكتبات الحديثة والمبتكرة، التي تتماشى مع روح العصر وأنماط الأثاث الحديثة والديكورات المختلفة، وتتحرر من القوالب الثابتة لتصميم المكتبات والتي هي عبارة عن صناديق خشبية مستطيلة خالية من أية ابتكار أو شكل جمالي. ومن أحدث تصميمات المكتبات المنزلية العصرية والعملية التالي:

1- المكتبة الشجرة :

من تصميمات المكتبات الحديثة التي لاقت رواج كبير مؤخراً وصار يعتمد عليها بصورة كبيرة، هو ما يعرف باسم تصميم الشجرة، حيث يكون التصميم النهائي للمكتبة على هيئة جذع شجرة ممتد من الأرض إلى السقف ومنه تخرج أفرع متوسطة الطول تستخدم كأرفف للكتب. أسباب الإقبال على هذا التصميم متعددة منها إنه مناسب لمختلف المساحات حتى الصغيرة منها، وثانيها إنه تصميم مبتكر وجذاب ومتناسق تماماً مع الأثاث المودرن والروح العصرية في الديكور، هذا بجانب عن العمق الدلالي الذي يحمله فهو يُظهر المكتبة وكأنها شجرة المعرفة، أو كأنه يقول إن القراءة هي الطريقة الوحيدة لارتقاء الإنسان ونموه.

 المكتبة الشجرة

2- المكتبة المجوفة :

نمط آخر من تصميمات المكتبات الحديثة والعصرية وهو المكتبة المقعرة أو المجوفة، وذلك النوع من المكتبات تكون خاناته المخصصة لعرض الكتب محفورة في قلب الجدران، يمتاز ذلك الشكل من تصميمات المكتبات المنزلية بفكرته المتبكرة والغريبة التي تجذب العين والانتباه. المشكلة الوحيدة المتعلقة بهذا التصميم هو إنه يحتل مساحة حائط بأكمله مما يعني إن استخدامه يقتصر على الغرف ذات المساحات الكبيرة.

المكتبة المجوفة

3- ركن القراءة المتكامل :

أحدث صيحات تصميمات المكتبات يتمثل فيما يعرف رُكن القراءة المُتكامل، وهو عبارة عن مكتبة حائط تكون على هيئة دائرة أو مربع مُفرغ في وسطه، بحيث يُستغل ذلك الوسط كمقعد مخصص للقراءة كما إن حواف تلك المكتبة يُثبت بها Spotlights لتوفير مصدر جيد للإضاءة أثناء القراءة، ولهذا سُمي ركن القراءة المُتكامل. يمتاز ذلك التصميم بكونه مبتكر وعملي ويصلح لمختلف المساحات.

ركن القراءة

4- مكتبة الركن :

كثيراً ما نتساءل عن أفضل وسيلة لاستغلال الأركان والزوايا، واليوم يرى خبراء الديكور إن الزوايا يمكن استغلالها في أن تكون مكتبة منزلية!.. الأمر لا يتطلب أكثر من إقامة بعض الرفوف على الحائطين المتصلين عند الزاوية، واستخدام تلك الأرفف في ترتيب وتنسيق الكتب، ويميز ذلك النمط من المكتبات إنه عملي، إذ إنه لا يشترط أن يكون ذلك التصميم لمكتبة رئيسية، إنما يمكن الاعتماد عليه في إقامة مكتبة إضافية مُلحقة بغرفة المكتب أو مكتبة صغيرة في غرفة الطفل أو ما شابه

مكتبة الركن


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *