الرئيسية / عام / أسس تعليق التابلوه وكيفية اختيار وتحديد موقعه

أسس تعليق التابلوه وكيفية اختيار وتحديد موقعه

يرى البعض إن عملية اختيار وتعليق تابلوه في مكان من المنزل هو أمر غاية في السهولة والبساطة، وهو كذلك بالفعل ولكن البساطة لا تعني أبداً العشوائية، فلكل شىء في هذه الحياة قواعد وأصول لابد من اتباعها والالتزام بها لتحقيق النتائج المثالية المأمولة، خاصة إذا كان هذا الشىء يتعلق بأحد عناصر الديكور المنزلي، وتزداد أهمية اتباع تلك القواعد إذا كان هذا العنصر واضح وبارز مثل تعليق التابلوه والذي يوصي الخبراء فيما يخصه بالتالي :

أسلوب التوزيع :

الكثرة لا تعني الأفضل دائماً وعند تعليق التابلوه أو مجموعة التابلوهات على الحائط، لابد من التأكد إن مساحة الحائط مناسبة لأحجام تلك المجموعة من اللوحات، والتي يجب ألا يتعدى عددهم -في كل الأحوال- أربعة أو خمسة تابلوهات على الأكثر حتى لا تتسبب كثرة العدد في تشتت البصر. إن كانت عرضية فيمكن توزيعها على الحائط في شكل هرمي، أما إن كانت التابلوهات طولية فالأفضل أن يكون أطولها في المنتصف بينما اللوحات الأصغر توضع على جانبيه، كما يمكن ترتيبهم على هيئة سلم متدرج أو غير ذلك، فالمهم أن يبدو  الشكل النهائي متوازناً ومتناسقاً.

التابلوه

التابلوه ومستوى النظر :

قبل تعليق التابلوه يجب تحديد موقعه بدقة بالغة وذلك تجنباً لتشويه الحائط نتيجة وضع مسمار التابلوه ثم نزعه.. إلخ، والارتفاع المناسب لأي تابلوه أيا كان حجمه هو أن يكون في مستوى النظر، بمعنى أن يكون مرتفعاً مسافة 15 : 20 سم تقريباً عن قطعة الأثاث التي توضع أسفله.

التابلوه

الإطار والأثاث :

عند اختيار التابلوه لابد انتقاء نوع الإطار الذي يتناسب مع طراز الأثاث، فإذا كان الأثاث كلاسيكي سيناسبه التابلوهات ذات الأطر المذهبة المزخرفة، أما الأثاث المودرن فالأفضل معه تعليق التابلوه ذو الإطارات الملساء الخالية من الزخارف، على أن يكون لون الإطار متوافقاً مع اللون العام المستخدم في عناصر الديكور الأخرى المحيطة به.

التابلوه

مواصفات الحائط :

عند تعليق التابلوه لابد من انتقاء الحائط الذي تتناسب مساحته مع حجم التابلوه، وذلك كي لا تبدو الغرفة مكدسة حال وضع تابلوه واحد كبير أو عدة تابلوهات متوسطة بمساحة ضيقة أو لا تناسب تلك الأحجام، أيضاً يفضل ألا يتم استخدام أي إكسسوارات جدارية أخرى مع التابلوه، فإن وجوده بمفرده على الحائط يساهم في إبرازه علاوة على إنه يجعله مريحاً للعين بصورة أكبر. في حالة انخفاض السقف يمكن جعل حائط التابلوه خالياً من الأثاث وتوضع أسفله طاولة منخفضة أو بعض وسائد الأرض وذلك لإفساح المجال للتابلوه كي يزداد تألقاً وظهوراً. كذلك ينصح بأن يكون لون الحائط مخالفاً للون الغالب على تصميم التابلوه وذلك لإحداث توازن في الشكل العام لتصميم الغرفة.

التابلوه


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *