الرئيسية / بنك التصميم / منزلك الخاص / أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

عند تقسيم المنزل يتجه تفكير الأغلبية إلى الناحية الجمالية والأسلوب الذي يجعل المكان يبدو في أبهى وأفضل صورة، بينما الخبراء يؤكدون إن الجانب العملي لا يقل أهمية عن الجانب الجمالي في التقسيم والتصميم، ففي النهاية يجب أن يكون المنزل مريحاً للأشخاص المقيمون به ملبياً لمتطلباتهم واحتياجاتهم، لهذا هناك أمور لابد من أخذها بعين الاعتبار عن العمل على تقسيم المنزل لتحقيق أفضل النتائج، ومن أهمها الآتي:

1- الفئات العمرية وحالة المستخدمين :

من العوامل التي تؤثر وتحدد أسلوب تصميم و تقسيم المنازل هو الفئات العمرية لمستخدميه، فعلى سبيل المثال إن كان من بينهم أشخاص مسنون أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ففي تلك الحالة سيكون من الأفضل تصميم المنزل من طابق واحد، أو على الأقل سيتوجب تضمين غرف النوم الخاصة بهم والحمامات وكافة المواقع التي يستخدمونها إلى الطابق الأرضي. أيضاً تقسيم الغرف وترتيب الأثاث يجب أن يكون بالطريقة التي تسمح بوجود ممرات خالية تتسع لمرور المقاعد المتحركة أو ما شابه. أما إن كان عدد أفراد الأسرة كبير فسيستدعي ذلك التغاضي عن اتساع مساحة الغرف مقابل زيادة عددها ليكون لكل شخص غرفته المستقلة. وإن كان البيت عبارة عن فيلا أو إحدى الشقق المزدوجة يمكن تخصيص طابق كامل لغرف نوم الأسرة.

أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

2- النظرة مستقبلية :

عند تقسيم المنزل لا يجب أن يكون كامل تركيز الأسرة منصب على احتياجاتهم في الوقت الحاضر، إنما يجب أن يذهب تفكيرهم لأبعد من ذلك، ليكون المنزل متناسب مع التغيرات المحتملة وما سيصاحبها من متطلبات جديدة، مثال ذلك إذا كان البيت لزوجين في بداية حياتهما فلابد أن يضعا في حسبانهما احتمالة زيادة عدد الأطفال مستقبلاً ومن ثم احتياجهم لغرفة نوم إضافية، كذلك في حالة وجود خادمة مقيمة بالمنزل لابد من تخصيص غرفة لها بالقسم الخدمي بالقرب من المطبخ، والذي يفضل أن يكون معزولاً عن باقي أقسام المنزل لمنح مزيد من الخصوصية للخادمة وكذلك لأصحاب المنزل أنفسهم. كذلك -في حالة اتساع المساحة- ينصح بتخصيص غرفة نوم إضافية للضيوف. اتخاذ هذه الإجراءات الاحترازية سيوفر عناء الاضطرار إلى تغيير أسلوب تقسيم المنزل أو إبدال الأغراض المخصصة لها الغرف، مما قد يضر بسلامة الإنشاءات أو على أقل تقدير سيؤثر سلباً على جماليات الديكور.

أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

3- الأجزاء الثانوية والمساحة :

البهو والسلم الداخلي والأرجات الفاصلة بين القاعات جميعها من العناصر التي لا يمكن التقليل من أهميتها، لكن خبراء التصميم ينصحون عند تقسيم المنزل باختيار تصميماتهم بما يتناسب مع المساحة الإجمالية للمكان، فوضع سلم عريض في مساحة متوسطة أو صغيرة سيجعل المكان يبدو مكدساً، أيضاً لا يفضل تخصيص مساحة كبيرة لمنطقة البهو أو المدخل إذا كانت المساحة الإجمالية للمكان لا تسمح بذلك. اتباع ذلك سيعود عليك بفائدتين أولهما هو جعل الشكل العام للمكان أكثر انسجاماً وتناسقاً، وثانيهما والأهم هو إنه سيوفر المساحة مما يتيح استخدامها في أغراض أكثر تعدداً وبصورة أكثر عملية.

أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

4- التقسيمات الخارجية :

تقسيم المنزل يشمل كذلك الجزء الخارجي منه في حالة توفره، فإن كان منزلك محاط بساحة خارجية فإنها كنز يجب ألا يتم إهدار بالتعامل معه بإهمال وبصورة عشوائية، فأيا كانت مساحته يُنصح بتقسيمه بهدف استخدامه في أغراض عديدة وليس كحديقة فقط، إنما الأفضل تخصيص ركن ضمن تلك الحديقة لتصميم جلسة مريحة وهادئة أو إضافة أرجوحة أو أكثر للأطفال، بجانب يمكن تخصيص جزء خاص بحمام السباحة إن كانت المساحة تتسع لذلك، أيضاً الجزء المواجه للبوابة الرئيسية مباشرة يمكن تخصيصه لإيقاف السيارة في حالة عدم توفر مرأب خاص ملحق بالمنزل.

أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية

5- الغرف وأغراضها :

عند تقسيم المنزل لابد من اختيار مواقع الغرف بما يتناسب مع استخداماتها والأغراض المخصصة له، بالتأكيد هذا يختلف باختلاف مساحة المنزل وعدد الغرف التي يحتويها، ولكن ثمة مجموعة من القواعد العامة يفضل الالتزام بها لتحقيق أفضل النتائج، مثال ذلك غرف النوم ينصح بأن تكون غير مطلة على الشوارع الرئيسية لتكون أكثر هدوءً وبعيدة عن مصادر الضوضاء، أما القاعة المخصصة لاستقبال الضيوف فينصح أن تكون قريبة من المدخل وبعيدة عن الغرف الخاصة لمنح المزيد من الخصوصية، والأمر نفسه ينطبق على المساحات فلابد أن تكون مساحة الغرف مناسبة للغرض الذي ستستخدم به وقطع الأثاث التي ستحتويها.

 أسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية


2 تعليقان

  1. اسس تقسيم المنزل وتحقيق أكبر فائدة عملية ( peatuer house to me pleas send ) —-tanke you

  2. الاسلام عیکم ، تصاویر علی الأجزاء الثانوية والمساحة و التقسيمات الخارجية و الغرف وأغراضها ارسالها ابرید الکترونیک

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *