الرئيسية / بنك التصميم / أشكال الشمعدانات وأنواعها والخصائص المميزة لها

أشكال الشمعدانات وأنواعها والخصائص المميزة لها

الشمعدانات كثيراً ما يعتمد عليها خبراء الديكور في تصميماتهم، وذلك لما تضفيه على الأماكن من لمسات جمالية وشاعرية، تمنح شعوراً بالدفء والآلفة وتساعد الإنسان على الشعور بحالة من الاسترخاء والصفاء النفسي والذهني. ولكن تحقيق ذلك كله يتوقف على اختيار النوع والشكل المناسب من بين أشكال الشمعدانات والذي يتناسب مع الديكورات العامة للمكان، حتى لا يتعارض معها فيُحدث أثراً عكسياً فيشتت الانتباه ويُشعر الناظر إليها بالنفور، ومن أكثر أنواع الشمعدانات شيوعاً واستخداماً التالي:

1- الشمعدان الزجاجي :

الشمعدان الزجاجي من أشكال الشمعدانات التي تستخدم بكثرة خاصة في الأماكن المفتوحة Outdoor، وهو مكون من قائم أعلاه كأس زجاجي أشبه بكؤوس المشروبات يتم تثبيت الشمعة في داخله، ويكثر استخدام ذلك الشكل من أشكال الشمعدانات في المطاعم والأماكن المفتوحة حتى لا يُطفأ لهب الشموع بتأثير الهواء، ومن مميزات هذا الشمعدان إن عمليته لا تخل برونقه وجماله.

الشمعدان الزجاجي

2- الشمعدان الكلاسيكي :

هو الشكل التقليدي من أشكال الشمعدانات يمتاز بثقل وزنه وطرازه العتيق، في المعتاد يكون هذا النوع من الشمعدانات ثقيل الوزن، وغالباً يكون مُصنع من مادة ثمينة فهو إما يكون من الفضة أو النحاس وفي بعض الأحيان يكون مكسو بطبقة من ماء الذهب. ذلك الشكل من أشكال الشمعدانات يصلح كقطعة ديكور أو قطعة من الأنتيكات، فهو في حد ذاته يعد بمثابة تحفة فنية ولذا من الممكن وضعه في مداخل الفلل أو بهو الشقق الواسعة بشرط أن يكون متوافقاً مع ديكور المكان، بمعنى أن يكون الديكور العام ذو طابع كلاسيكي.

الشمعدان الكلاسيكي

3- شمعدان الشمعة الواحدة :

هذا الشكل من أشكال الشمعدانات يمتاز بالبساطة والرُقي، ويمكن استخدامه لتزيين السفرة في المناسبات أو دعوات العشاء الخاصة، إذ إنه يضفي لمسة رومانسية حالمة وساحرة على المكان، وكذلك يمكن استخدام قطعتين متماثلتين من نفس الشمعدان في تزيين المدفأة أو طاولات السفرة الطويلة، كما يُمكن استخدامه في تزيين المدفأة الجدارية.

شمعدان الشمعة الواحدة

4- الشمعدان الكريستالي :

لا يعد الشمعدان الكريستالي أحد أشكال الشمعدانات الحديثة، فهو في النهاية أقرب ما يكون للنمط الكلاسيكي. لكن الحداثة تكمن في أسلوب تصميمه وتوجد شمعدانات كريستالية حديثة تتماشى مع الديكور المودرن ذو الطابع العصري، ويمتاز هذا الشكل من أشكال الشمعدانات بالمظهر الجمالي البراق، إذ أن انعكاس لهب الشمع على الكريستال يزيد بريقه ويجعله يبدو متلألأً في الظلام.

الشمعدان الكريستالي


تعليق واحد

  1. I love this subjict ,,the krystal one is just like the kpoper Krystal????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *