أنواع الأرضيات والفروق بينها

الأرضيات من العناصر الرئيسية المكونة للديكور الداخلي، وتكمن أهميتها في اتساع مساحتها مما يزيدها وضوحاً وتأثيراً في المظهر العام للديكور، ويسعى الجميع إلى امتلاك إحدى أنواع الأرضيات التي تجمع ما بين الصلابة وقوة التحمل وكذلك الجمال الشكلي والتصميم المميز، ومن أنواع الأرضيات والفروق بينها :

أرضيات الرخام :

أرضيات الرخام من أنواع الأرضيات التي تستخدم على نطاق واسع ولأغراض مختلفة، تمتاز خامة الرخام بتوفرها بألوان متعددة أشهرها الأبيض والرمادي والأسود والبيج، الرخام له بريق جذاب وخبراء الديكور يعتبرونه رمزاً للفخامة والرقي ويحصرون على تضمينه إلى تصميماتهم بنسب مختلفة. استعمال الرخام لا يقتصر فقط على الأرضيات بل يمكن استغلاله في صناعة درجات السلالم الداخلية أو كساء الأعمدة وغير ذلك، وهو يتناسب بدرجة أكبر مع المساحات الواسعة لذا يستخدم بدرجة أكبر مع أرضيات الفلل ومداخل الشركات والمؤسسات خاصة وإنه يمتاز بالصلابة ويصعب تعرضه للتشقق أو الكسر، لكنه يحتاج إلى عناية فائقة ومن الضروري تنظيفه بشكل دوري للحفاظ على بريقه.

أنواع الأرضيات

الجرانيت :

من أنواع الأرضيات الطبيعية التي تمثل إضافة فائقة ومميزة لأي ديكور تستخدم في نطاقه. الجرانيت هو صخر طبيعي يتكون في باطن الأرض وبعد استخراجه وصقله يستخدم في عمل الأرضيات. يتوفر الجرانيت بنوعين رئيسيين هما اللامع والمطفي وكلاهما يستخدم في الأرضيات وعمل رؤوس الموائد ودولايب المطابخ، وأهم ما يميز الجرانيت صلابته الشديدة وقدرته على تحمل أثقل الأوزان بجانب إنه يقاوم الخدوش والاحتكاك وتحمله الأحماض والرطوبة، مما يعني إنه يمتاز بطول عمره الافتراضي ويحافظ على جماليته وبريقه لفترات أطول من أي نوع آخر من أنواع الأرضيات

 أنواع الأرضيات

الحجر الطبيعي :

يعطي الحجر الطبيعي الأماكن التي يستخدم بداخلها لمسة طبيعية بالغة الجاذبية، فهو يمتاز بتعدد ألوانه وأحجامه وعادة ما يستخدم أكثر من لون منه في تصميم الواحد، كما إنه يصلح كذلك للاستخدام في كسوة الجدران والأعمدة. أما عن القيمة العملية للحجر الطبيعي فأهم ما يميزه إنها مقاومة للتشقق وعمره الافتراضي طويل، هذا بخلاف إنه من الخامات المقاومة للنمل ولهذا يكثر استخدامه في المطابخ والمطاعم.

 أنواع الأرضيات

الباركيه :

من أقدم وأعرق أنواع الأرضيات وكان في السابق يستخدم على نطاق واسع خاصة في القصور والشقق الفارهة، ورغم استحداث العديد من أنواع الأرضيات إلا إن الباركيه لا زال يحتفظ بمكانته، فلون الخشب الطبيعي له سحر خاص ويضفي على الأماكن لمسة بالغة الجمال والرقي. يعيب أرضيات الباركيه فقط إنها تحتاج إلى عناية فائقة وهناك قواعد لتنظيفها يجب اتباعها حتى لا يتعرض للتلف، وكذلك لا يتناسب الباركيه مع الأماكن الرطبة. يناسب الباركيه مختلف أنواع الأثاث والديكور لكنه يكون مثالي عند استخدامه مع الديكورات الكلاسيكية

 أنواع الأرضيات

السيراميك :

من بين كافة أنواع الأرضيات يعد السيراميك هو الأوسع انتشاراً والأكثر استخداماً في المنازل. يتوفر السيراميك بألوان ومقاسات وتصميمات مختلفة تجعله مناسباً لمختلف الأغراض والمساحات، ومنه أنواع أخرى تصلح لتكسية الجدران، يصلح السيراميك للاستخدام في مختلف غرف المنزل بما في ذلك الحمام والمطبخ.

 أنواع الأرضيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *