الرئيسية / عام / أنواع البلاط ومميزات كل منها.. اكتشفيها قبل الشراء

أنواع البلاط ومميزات كل منها.. اكتشفيها قبل الشراء

عند الدخول إلى معارك السيراميك فإن أول ما يجذب الانتباه هو مقاس البلاطات وتصميم السيراميك والألوان المستخدمة به، وعادة ما يتم الاختيار في النهاية بناء على تلك العوامل، بينما يتم إهمال عامل آخر بالغ الأهمية، ألا وهو نوع السيراميك ولا يقصد بذلك الماركة إنما الخامة أو الطريقة التي تم تصنيعه بها. أنواع البلاط متعددة ولكل منها ما يفرقه عن الآخر ويميزه ويحدد الأسلوب المناسب لاستخدامه، ومن أشهر تلك الأنواع وأكثرها شيوعاً الآتي:

بلاط الصقل اليدوي :

كما واضح من مسماه فإن ذلك النوع من أنواع البلاط يتكون من الطين المضغوط في القوالب ثم يُصقل يدوياً. يصلح ذلك النوع لكل من الأرضيات والجدران، واختيار الأنسب منه لا يكون وفقاً للصلابة فكلا النوعين لهما صلابة مماثلة، وإنما الاختيار يتم بحسب درجة بريق البلاطة، فهو يتوفر بدرجات لمعان مختلفة ينصح باستخدام الأكثر لمعاناً مع الجدران بينما ذو اللمعة المطفية فهو أنسب للتركيب في الأرضيات.

أنواع البلاط

البلاط الزجاجي :

هذا النوع من أنواع البلاط يمنح المكان الذي يوضع به بريقاً ساحراً، فمن المعروف إن الزجاج عاكس للإضاءة ولهذا يستخدم على نطاق واسع وبأشكال عديدة في تصميمات الديكور بمختلف أنواعها، وفيما يخص البلاط الزجاجي فإنه يتوفر بنوعين تختلف صلابة كل منهما عن الآخر، الخفيف منهما يستخدم في كساء الجدران أما الثقيل أو الأكثر صلابة فهو خاص للأرضيات. ولكن يشار هنا إن البلاطات الزجاجية ذات المقاسات الكبيرة من غير المستحب تركيبها في أرضيات الحمامات، وذلك لإن الزجاج بطبيعته أملس مما يزيد من احتمالات التعرض للانزلاق، ولهذا ينصح الخبراء عند استخدامه في الأرضية بأن تكون البلاطة في حجم الفسيفساء أي 2 بوصة تقريباً، حيث إن الشقوق أو الفواصل بين كل بلاطة والأخرى تخفف الانزلاق.

أنواع البلاط

بلاط مونوكوترا :

من أنواع البلاط شائعة الاستخدام ما يسمى مونوكوترا وهو عبارة عن بلاطات مصقولة بالنار، ذلك النوع يمتاز بسطحه البرّاق وفي الأغلب يكون مصنوع من الطين، ولكن مونوكوترا ليس صلباً بالقدر الكافي، ولهذا فهو غير مناسب للأرضيات وينصح خبراء الديكور والتصميم بإقصار استخدامه على الجدران وقد تستخدم ألواحه في مناضد المطابخ.

أنواع البلاط

بلاط البورسلان :

هذا النوع من أنواع البلاط أي البورسلان يمتاز بتعدد أشكاله واختلاف تصميماته، بجانب ما يضفيه على الأماكن من لمسة جمالية بالغة الرقي والفخامة، البورسلان يمتاز بصلابته ومن ثم فهو مناسب تماماً للأرضيات حيث يتحمل الأوزان التي توضع فوقه ومن المستبعد أن يتعرض للكسر، كما إن عمره الافتراضي مديد ومن غير المتوقع أن يتعرض سطحه للتقشر أو الخدش أو أن يبهت لونه أو يتغير مع مرور الزمن.

أنواع البلاط

الحجر الطبيعي :

من أنواع البلاط التي انتشر استخدامها مؤخراً هو الحجر الطبيعي على اختلاف أنواعه، وهو بالغ الأناقة ويتم الاعتماد عليه بصورة أساسية، وتتوفر أنواع عِدة من الأحجار الطبيعية تختلف في درجة صلابتها، ويمكن استخدام هذا النوع في كساء الجدران أو الأرضيات على السواء. ولكن يحذر الخبراء من الاعتماد على الحجر الطبيعي في حمامات البخار، وذلك لإن الأحجار الطبيعية تكون مسامية أي إنها تسمح بنفاذ البخار إلى داخلها، مما يزيد احتمالات ترسب بخار الماء في داخله مما قد ينتج عنه ظهور بعض البقع الداكنة على سطح الحجر مما يؤدي إلى تشوه الشكل العام.

أنواع البلاط

بلاط ريزد :

هذا النوع من أنواع البلاط يعرف بمسمى بلاط كريزد أو البلاط المشقق، وكما واضح من مسماه فإن ذلك البلاط يمتاز شكله بالشقوق المنتشرة على الطبقة الخارجية له، والتي تحدث نتيجة تعريض البلاطة بعد صقلها إلى حرارة مرتفعة ثم تبريدها بشكل مباشر مما يؤدي إلى إحداث تشققات خارجية على سطح البلاط. هذا البلاط صلب وأنيق ولكن لا يفضل استعماله في المناطق الرطبة مثل أحواض الاستحمام مثلاً، وهذا لإن تلك الشقوق تكون مسامية مما قد يسمح بنفاذ الماء من خلاله.

أنواع البلاط


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *